حساس تبخير زيت المحرك .. معلومات عامة وتكلفة استبداله

يرتبط حساس تبخير زيت المحرك المعروف باسم صمام PCV بنظام تهوية علبة المرافق و بعد حدوث عملية الاحتراق الداخلي في المحرك تنشأ غازات عادم يتم إعادة توجيهها إلى نظام العادم بواسطة صمام العادم.

أثناء وجوده في نظام العادم يقوم المحول الحفاز بتحويل غازات العادم السامة هذه إلى غازات أقل سمية ثم يتم إطلاق الغازات من أنبوب العادم إلى الهواء الخارجي.

ومع ذلك فإن المحول الحفاز غير قادر على تحويل جميع غازات العادم الناتجة عن الاحتراق وستكون هناك دائماً نسبة صغيرة من الأبخرة السامة التي تتسرب من غرفة الاحتراق الداخلي بسبب تسرب الضغط الطفيف.

سوف تتدفق هذه الغازات نحو كتلة المحرك المعروفة أيضاً باسم علبة المرافق وتنتهي في منتصف جدار الأسطوانة وحلقات المكبس وإذا بقيت هذه الغازات في كتلة المحرك فسيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط هناك وسيؤدي في النهاية إلى تلف محرك سيارتك.

صمام PCV

اقرأ أيضاً: غيار زيت سيارات اوروبية في الرياض مع عربة السمو

كيف يعمل حساس تبخير زيت المحرك PCV

حساس تبخير زيت المحرك PCV هو المكون الذي يمنع هذه الغازات السامة من البقاء في كتلة المحرك و غطاء صمام المحرك هو المكان الذي يوجد فيه صمام PCV و يوجد خرطوم تفريغ يربط بين مشعب السحب وصمام PCV معاً.

عندما تدخل غازات العادم إلى كتلة المحرك يحتوي صمام PCV على مكبس محمل بنابض يعيد توجيه تدفق الغازات من علبة المرافق إلى مشعب السحب ومن هناك تتدفق الغازات عائدة إلى أسطوانات الاحتراق في المحرك حيث تشتعل مرة أخرى أثناء عملية الاحتراق التالية.

اقرأ أيضاً: علامات تلف حساس الهواء .. الأسباب وطريقة الإصلاح

حساس PCV في المحرك

علامات تلف حساس تبخير الفرامل الأكثر انتشار

لكي تحصل سيارتك على أنظف انبعاثات ممكنة يجب أن يكون لديك صمام PCV يعمل بكامل طاقته و لسوء الحظ يمكن أن تتعطل صمامات PCV بعد استخدامها لعدة سنوات.

يجب أن تكون قادراً على التعرف على علامات تلف حساس تبخير الفرامل الأكثر انتشار في سيارتك إذا كنت ستقوم باستبداله بصمام جديد و لا يصعب التعرف على معظم هذه الأعراض.

فقط تأكد من أنك لا تتجاهل هذه الأعراض لأن محرك سيارتك قد يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه إذا قمت بذلك و فيما يلي 5 من أكثر العلامات شيوع لـ تلف حساس تبخير الفرامل:

تسرب الزيت

سيعمل صمام PCV الوظيفي على خفض ضغط علبة المرافق ولكن عندما يتعطل صمام PCV فقد لا يتمكن من الخروج من الوضع المغلق لأنه عالق و قد يحدث هذا في حالة انسداد الصمام أو تآكله بمرور الوقت.

على أي حال، فإن ضغط علبة المرافق سوف يتزايد عند حدوث ذلك و كلما زاد الضغط زادت فرصة حدوث تسرب للزيت والأختام والجوانات هي المكان الذي تتوقع حدوث هذه التسريبات فيه.

في بعض الأحيان تحتوي مجموعة مرشح الهواء على زيت بداخلها بسبب وجود صمام PCV لا يعمل و على الرغم من ندرته يمكن للزيت أن يشق طريقه عبر العادم.

اقرأ أيضاً: مسمار كليبر الفرامل | علامات تلفه وكيفية اصلاحه وسعره

إصلاح حساس الـ PCV

التحقق من ضوء المحرك

تكون وحدة التحكم في المحرك على اتصال دائم بأجهزة استشعار الأكسجين الخاصة بمحركك وعندما يتعطل صمام PCV فإنه عادة ما يتسبب في دخول الكثير من الوقود أو الكثير من الهواء إلى أسطوانات الاحتراق في المحرك.

ستقوم المستشعرات بنقل هذه المعلومات مرة أخرى إلى وحدة التحكم في المحرك بعد اشتعال خليط الهواء والوقود و نتيجة لذلك، سوف يضيء مصباح التحذير Check Engine على لوحة العدادات.

ستحتاج إلى فحص سيارتك من قبل شركة صيانة مميزة مثل عربة السمو بحثاً عن أي رموز خطأ مخزنة عبر أداة فحص OBD2 و قد يُحصل على رمز خاص بصمام PCV مثل P052E أو P053A أو رمز أكثر شيوع مثل P0171 أو P0174 حيث قد يكون صمام PCV أحد أسباب الكود.

اقرأ أيضاً: حساس لمبة الفرامل | مكانه واهميته واعطاله وسعره

توقف المحرك

يحتوي حساس تبخير زيت المحرك على مكبس يمكن أن يظل مفتوحاً عندما يصبح سيئ و إذا حدث ذلك ستتدفق كمية زائدة من الهواء إلى أسطوانات الاحتراق.

يتسبب هذا في ما يعرف بخليط خفيف من الهواء والوقود بسبب وجود هواء أكثر من الوقود في الاسطوانات و ستكون نتيجة ذلك توقف المحرك أو التباطؤ الخشن.

اقرأ أيضاً: ماذا يمكن استبداله في نظام فرامل السيارة | مكونات فرامل السيارة

استبدال الـ PCV

تكلفة استبدال الـ PCV (حساس تبخير زيت المحرك)

إن استبدال صمام PCV لن يكلفك الكثير من المال و يتراوح متوسط تكلفة استبدال صمام PCV من 35 دولار إلى 75 دولار و الجزء نفسه يكلف حوالي 10 دولارات أو 15 دولار فقط.

اقرأ أيضاً: حساس القير الاوتوماتيك أين يوجد وما هي علامات تلفه

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+