علامات تلف حساس الهواء .. الأسباب وطريقة الإصلاح 2022

هل سبق وسمعت بما يُدعى “حساس الهواء” أو مستشعر MAF وهل تعلم ما هي علامات تلف حساس الهواء في سيارتك وما هي وظيفته هل لديك فكرة عن سعر حساس الهواء في حال اضطررت لاستبداله ضمن سيارتك، مقالتنا هذه من شركة عربة السمو أفضل شركة صيانة سيارات أوروبية في الرياض تتضمن كل ما تبحث عنه.

بشكل عام، تحسب أدوات التحكم الإلكترونية الحديثة في المحرك الكمية الصحيحة من الوقود لحالة معينة و يتم تشغيل العديد من المستشعرات والمحركات مثل مستشعر وقود الهواء الجماعي (MAF) وحاقن الوقود وكما هو الحال مع أي جزء آخر من أجزاء السيارة، يمكن أن تتحلل هذه المستشعرات والمحركات بمرور الوقت و إذا كانت سيارتك تعاني من مشاكل في الأداء فقد تكون تعاني من لامات تلف حساس الهواء.

اقرأ أيضاً: حساس القير الاوتوماتيك أين يوجد وما هي علامات تلفه

مستشعر تدفق الهواء الشامل

ما هو مستشعر تدفق الهواء الشامل؟

يقيس مستشعر تدفق الهواء الشامل كتلة الهواء المتدفقة إلى مدخل المحرك و يعد قياس كتلة الهواء أمراً بالغ الأهمية في حساب كمية الوقود المراد إضافتها لتحقيق النسبة الصحيحة من وقود الهواء (AFR) و معدل AFR المثالي هو 14.7: 1 (14.7 رطل من الهواء إلى 1.0 رطل من البنزين).

ولكن يختلف AFR في العالم الحقيقي و قد يتطلب التسارع AFR غنياً يصل إلى 12: 1 بينما يتطلب الإبحار AFR أصغر حجماً وأحياناً يصل إلى 22: 1 وإذا كان لديك مستشعر MAF سيئ فلن تتمكن وحدة التحكم في المحرك (ECM) من حساب حقن الوقود بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى مشكلات أكبر في سيارتك.

اقرأ أيضاً: طرمبة البنزين .. استكشاف الأخطاء وإصلاحها

أشهر علامات تلف حساس الهواء

أشهر علامات تلف حساس الهواء

يظهر على أي جزء من السيارة علامات تدل على تلفه وخروجه عن الخدمة و أكثر علامات تلف حساس الهواء شهرة هي:

  • ضوء فحص المحرك المضيء: قد تشير رموز مشاكل الأداء وتشخيص الدائرة مباشرة إلى مستشعر MAF ولكن يمكن أيضاً ربط أكواد تقليم الوقود وإخفاقه بمستشعر MAF.
  • تسارع المشكلات: إذا كنت تواجه مشكلات في التسارع في حركة المرور على الطرق السريعة أو أثناء المرور فقد تقيد وحدة التحكم في المحرك (ECM) الحقن بسبب مشاكل في مستشعر MAF.
  • Rough Idle: من الصعب تحقيق الخمول السلس بدون كمية الوقود المناسبة و إذا واجه مستشعر MAF مشاكل فقد لا يعمل المحرك بسلاسة خاصة أثناء التباطؤ و هذه أكثر علامات تلف حساس الهواء ظهوراً.
  • الاقتصاد في استهلاك الوقود سيئ: لا يجب أن يفشل مستشعر MAF تماماً للتأثير على الاقتصاد في استهلاك الوقود و إذا أخطأت وحدة التحكم الإلكترونية في الثراء فقد تضيف وقود أكثر من اللازم مما يتسبب في ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود.
  • دخان العادم الأسود: في بعض الحالات قد تخطئ وحدة التحكم في المحرك بشكل كبير لدرجة أن الدخان الأسود يخرج من العادم ويمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى زيادة التحميل على المحول الحفاز.
  • التردد أو الاندفاع المفاجئ: أثناء التسارع أو الانطلاق قد تلاحظ تردداً أو قوة غير طبيعية مفاجئة والتي يمكن أن تكون مزعجة.
  • البداية الصعبة: يتطلب بدء تشغيل المحرك وقوداً أكثر من التباطؤ ولكن قد لا تطلب وحدة التحكم في المحرك حقن وقود كافي لبدء تشغيل المحرك على الفور إذا كانت إشارة مستشعر حساس الهواء منحرفة.

اقرأ أيضاً: ميزات سلامة السيارة .. كل ما تحتاج إلى معرفته

حساس MAF

صيانة حساس MAF بعد ظهور علامات تلف حساس الهواء

لدى ظهور واحدة من علامات تلف حساس الهواء السابقة يمكن إصلاح مستشعر MAF وفق ما يلي:

تخلص من الغبار

قم بتفجير أنبوب السحب وقم بتركيب مرشح هواء جديد لمنع تسرب الغبار في المستقبل.

استخدم منظف

قد يكون المنظف الخاص بمستشعر MAF قادر على العناية بأي تلوث.

الاستبدال

إذا لم تكن أي من هاتين الخطوتين فعالة فإن استبدال مستشعر تدفق الهواء الشامل عادة ما يكون مهمة بسيطة.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+