فحص مستوى زيت علبة التروس والتصريف وتغيير زيت التروس للسيارة الأوروبية

تتطلب السيارات الأوروبية عناية فائقة للحفاظ على متانتها وعملها بشكل سليم و لا يختلف تغيير زيت علبة التروس أهمية عن تدوير الإطارات أو تغيير زيت المحرك أو فحص الفرامل أو صيانة حساس لمية الفرامل و الاعتناء بـ حساس تبخير زيت المحرك.

يحتوي صندوق التروس على عدد كبير من الأجزاء المتحركة بعضها مغمور بالزيت وبعضها متناثر – أي يتم نقل الزيت إليها بواسطة أجزاء متحركة أخرى – وتم تصميم التزييت لمنع التلامس بين الأسنان على التروس على سبيل المثال و يعتمد زيت علبة التروس المستخدم جزئياً على نوع التروس التي صممتها الشركة المصنعة في علبة التروس.

كما هو الحال في المحرك يجب أن يكون الزيت قادراً على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وتعمل إضافات “الضغط الشديد” في بعض زيوت علبة التروس كمواد تشحيم صلبة لأسنان التروس عندما ترتفع درجة الحرارة عن الحد الآمن للزيوت العادية.

يجب ألا ينخفض ​​مستوى زيت علبة التروس بشكل ملحوظ بين تغييرات الزيت الروتينية كل 30000 ميل (50000 كم) وإذا كان عليك إضافة الكثير لتصحيح مستوى زيت علبة التروس فمن الواجب التحقق بعناية من عدم وجود تسرب بما يتعلق بعلبة التروس.

ونحن في عربة السمو نقوم بفحص زيت علبة التروس عن طريق إيقاف السيارة على أرض مستوية قبل أن نتحقق من مستوى زيت علبة التروس وفي معظم السيارات يعمل قابس الحشو الموجود على جانب علبة التروس كمؤشر لمستوى الزيت لكن بعض السيارات الأوروبية بها عصا قياس لعلبة التروس.

اقرأ ايضاً: طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك .. معلومات مفيدة 2022

فحص مستوى زيت علبة التروس

طريقة فحص مستوى زيت علبة التروس

تُظهر العلامات الموجودة على عصا قياس علبة التروس الحدود العلوية والسفلية الموصى بها لـ مستوى زيت التروس ويتم الفحص عن طريق سحب مقياس العمق ومسحه بقطعة قماش نظيفة و استبداله، ثم إخراجه مرة أخرى لقراءة مستوى الزيت وإذا كان هناك مقياس عمق، فسيتم تمييزه بمستوى الزيت الموصى به.

إذا كان زيت علبة التروس منخفض جداً، فسوف تتم تعبئة الحد الأعلى بالدرجة الصحيحة للزيت كما هو محدد في كتيب السيارة وتحتوي بعض السيارات على إمداد زيت مشترك للمحرك وعلبة التروس والمحرك النهائي ويتم فحص مستوى الزيت للنظام بأكمله باستخدام مقياس عمق المحرك.

يجب الاحتفاظ بالزيت حتى الحد الأعلى الموضح على مقياس العمق لكن يجب الحرص على عدم زيادة حجمه عن هذه العلامة وإذا كان هنالك قابس التعبئة والمستوى المعتاد على جانب علبة التروس يجب الرجوع إلى كتيب السيارة لتحديده بشكل صحيح و قد يحتوي جانب علبة التروس على مقابس أخرى لتغطية نقاط الضبط.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. معلومات وحقائق عن تبديل زيت السيارة

تغيير زيت التروس للسيارة الأوروبية

تجفيف وإعادة تعبئة علبة التروس

من الأفضل تصريف زيت علبة التروس مباشرة وعندما يكون دافئ ويتدفق بسرعة وهنا يجب وضع السيارة على أرض مستوية والتأكد من أن هنالك ما يكفي من الزيت الجديد من النوع الصحيح لإعادة التعبئة ولإزالة سدادة التصريف الموجودة أسفل علبة التروس، تستخدم فقط أداة ملائمة بشكل صحيح حتى لا يتلف القابس وقد يكون القابس بنفس حجم قابس الحشو.

في بعض الأحيان يكون هناك نوعان من سدادة التصريف بسبب وجود صفيحة حاجزة عبر الجزء الداخلي من علبة التروس وفي هذه الحالة يجب تنظيف ما حول القابس أو المقابس قبل إزالتها ويتم وضع وعاء تحت فتحة التصريف ويكون كبير بما يكفي لاستيعاب كل الزيت.

يمكنك استخدام زيت سعة 5 لترات يمكن وضعها على جانب واحد مع فتح الجانب الآخر أو استخدم إحدى الحاويات الخاصة التي يمكن إغلاقها لاحقاً لحمل الزيت للتخلص منه وبعد ذلك يتم فك قابس الحشو للتأكد من عدم تمسكه والقدرة على إعادة التعبئة وعندما يتباطأ تدفق الزيت إلى أن يصبح بالتنقيط يجب وضع إصبع في فتحة التصريف وثم توصيل أي جزيئات معدنية.

تشير أي كمية كبيرة من الحطام المعدني إلى وجود مشكلة داخل علبة التروس، وهنا يقوم فريق الصيانة في السمو بتشخيص المشكلة وبعد الانتهاء يتم ملأ المستوى الصحيح بالزيت الجديد ويعاد تركيب قابس الحشو ونستخدم في عربة السمو الزيت المحدد من قبل الشركة المصنعة للسيارة وتتم تغييرات الزيت تتم على فترات طويلة ربما بعد كل 30000 ميل أو (50000 كيلومتر).

اقرأ أيضاً: 5 اسباب لتوقف محرك السيارة عن العمل فجأة

علبة التروس

فحص علبة التروس لاكتشاف تسرب الزيت

قد تخفي أوساخ الطريق تسرب في زيت علبة التروس بحيث تكون العلامة الأولى التي تلاحظها هي انخفاض مستوى علبة التروس أثناء الفحص الروتيني وإذا انخفض مستوى الزيت ولا يمكنك رؤية التسرب على الفور يجب بتعبئة علبة التروس بالكامل ثم تنظيفها باستخدام مزيل شحوم خاص ومن ثم قيادة السيارة لأميال قليلة ثم البحث عن التسرب مرة أخرى.

عادة ما يكون التسرب (تسرب زيت علبة التروس) من مانع تسرب الزيت أو حشية أو حلقة إحكام الغلق و نادراً ما يكون الضرر الذي يلحق بالغلاف هو السبب وتوجد حشيات أسفل لوحات الفحص، والتي تتسرب أحياناً إذا تمت إزالة اللوحة وإعادة تركيبها بشكل سيء ويمكن الوصول إلى بعض اللوحات فقط عن طريق إزالة علبة التروس وبذلك يمكن الوصول إلى الأطباق الأخرى بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً: افضل شركة قطع غيار سيارات اوروبية في الرياض

تسرب زيت علبة التروس

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+