طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك .. معلومات مفيدة 2022

لا بد من معرفة طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك حيث يحتاج ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى القليل من الصيانة بخلاف الفحص المنتظم لمستوى سائل ناقل الحركة وتحدث معظم الأخطاء بسبب انخفاض المستوى من خلال التبخر أو التسرب أو لأن سرعة المحرك كانت غير صحيحة عند فحص المستوى.

ويمكن أن يؤدي ملء السائل الخاطئ إلى إتلاف ناقل الحركة (في بعض علب التروس الأوتوماتيكية الأصغر مثل تلك المستخدمة في سيارات BL يكون سائل ناقل الحركة هو نفس الزيت الذي يشحم المحرك ويُستخرج من حوض مشترك).

لذلك يجب المحافظة على مستوى السائل حتى العلامة الكاملة على مقياس العمق و لا يجب الإفراط في التعبئة فهذا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ويمكن بسهولة انسداد الحوض وشبكات التهوية الموجودة على مبيت محول عزم الدوران.

أو تغطيتها بالطين مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وفي هذه المقالة نقدم في شركة عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية مجموعة من المعلومات المفيدة حول طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك و زيت الجير الأتوماتيك بشكل عام.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. معلومات وحقائق عن تبديل زيت السيارة

قياس زيت القير الاوتوماتيك

أفضل طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك .. خطوات متتالية مفيدة

يمكن اتباع الخطوات التالية من أجل قياس زيت القير الاوتوماتيك و تعتبر هذه أفضل طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك:

  • دع المحرك يعمل لمدة دقيقتين مع المحدد في وضع الانتظار “P” ومن الأفضل فحص مستوى سائل ناقل الحركة عندما يكون المحرك في درجة حرارة التشغيل العادية و بعد مسافة 5 أميال، اركن سيارتك على أرض مستوية واستخدم فرملة اليد وأثناء تباطؤ المحرك حرك ذراع اختيار التروس ثلاث مرات على الأقل في جميع المواضع ثم اضبطه على وضع “P” (الوقوف) واترك المحرك في وضع الخمول لمدة دقيقتين.
  • قبل إزالة مقياس العمق (من عناصر طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك) امسح حوله بقطعة قماش نظيفة لمنع الأوساخ من دخول علبة التروس وأثناء تباطؤ المحرك قم بإزالة مقياس العمق وامسحه بقطعة قماش نظيفة و استبدله برفق حتى لا يجبر السائل على الرجوع إلى أنبوب مقياس العمق وبالتالي إعطاء قراءة خاطئة بعد ذلك اسحبه على الفور وتحقق من المستوى.
  • افحص السائل الموجود على مقياس العمق بحثاً عن بقع من الأوساخ أو المعدن و كلاهما يشير إلى التآكل و إذا كان هناك أي شيء فاحصل على مشورة الخبراء في أسرع وقت ممكن قبل أن يصبح الإصلاح مكلف للغاية وهنا يمكن التواصل مع شركة عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية لحجز موعد إصلاح ومن أجل الفحص الشامل لجير المحرك وكامل السيارة.
  • في السيارات القديمة على وجه الخصوص يجب التحقق من لون السائل مقابل لون السائل الجديد وإذا أصبح الزيت الأحمر داكن أو أصبح أسود اللون فهذا يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة ويجب تغيير زيت القير.
طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

اقرأ أيضاً: ميزات سلامة السيارة .. كل ما تحتاج إلى معرفته

إعادة تعبئة سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي

انطلاقاً من خبرتنا الطويلة في مجال صيانة السيارات الأوروبية الأتوماتيك أو العادية فإن أهم ما ننصح به من أجل تبديل و إعادة تعبئة سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ما يلي:

  • يجب تعبئة مستويات السوائل من خلال أنبوب مقياس العمق باستخدام قمع صغير ثم إضافة القليل في كل مرة والتحقق من المستوى بشكل متكرر لتجنب الإفراط في الملء ويبلغ الفرق بين العلامات المنخفضة والكاملة في معظم مقاييس نقل الحركة حوالي 1/2 لتر (حوالي 1 لتر) لذلك إذا كانت القراءة في المنتصف فستكون هناك حاجة إلى حوالي لتر.
  • إذا قمت بزيادة مستوى السائل عندما يكون المحرك بارد فقم بملء 1/2 بوصة (13 مم) أسفل علامة مقياس العمق الكاملة وإلا فإنه سيكون مرتفع جداً في درجة حرارة التشغيل العادية وسيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وقم بفحص المستوى مرة أخرى عند درجة حرارة التشغيل العادية.
  • توصي بعض إرشادات صيانة السيارات بتصريف وإعادة تعبئة علب التروس الأوتوماتيكية عند عدد أميال محددة ومع ذلك فإن معظم السيارات الحديثة والحالية لا تحتاج إلى تصريف منتظم، ولا تحتوي على سدادة تصريف.
  • يعتبر تصريف هذه السيارات مهمة صعبة للغاية مما يستلزم إزالة أنبوب مقياس العمق وحوض صندوق التروس وهي مهمة تتطلب ظروف عمل نظيفة بدقة ومرافق صيانة خاصة مثل الموجودة في شركة عربة السمو.
  • تحتوي علب التروس الأوتوماتيكية الأصغر على سدادات تصريف ويجب تغيير الزيت على الفترات الموصى بها في كتيب السيارة وتلك المجهزة في سيارات BL والتي تستخدم نفس زيت المحرك تتلقى زيت جديد عند تغيير زيت المحرك و البعض الآخر مثل تلك التي تم تركيبها على بعض فولكس فاجن ورينو لديها إمدادات سوائل منفصلة خاصة بها.
  • يجب تفريغ ناقل الحركة عندما يكون الزيت في درجة حرارة التشغيل العادية وفي معظم الحالات، يجب أن يتم التصريف مع رفع السيارة ودعمها بإحكام على حوامل أو سلالم المحاور مع تشغيل فرملة اليد.
متى يجب فحص وتغيير زيت القير الاوتوماتيك

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+