اختلال في محرك السيارة .. الأسباب الأكثر احتمال 2022

من الناحية الفنية يحدث الاختلال في محرك السيارة نتيجة الاحتراق غير الكامل (أو الاحتراق الصفري) داخل واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك لكن بالنسبة لك فإن المشكلة عادة ما تكون مثل التردد أو الاهتزاز عند تشغيل السيارة وفي السيارات الحديثة سوف يضيء ضوء فحص المحرك أيضاً عند حدوث خطأ.

عندما يضيء ضوء فحص المحرك يقوم الكمبيوتر الأساسي لسيارتك والذي يشار إليه غالباً باسم وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة (PCM) بتخزين رمز مشكلة التشخيص (DTC) في ذاكرته والرموز من P0300 إلى P0312 هي رموز DTC الأولية المرتبطة باختلال المحرك.

اقرأ أيضاً: حساس تبخير زيت المحرك .. معلومات عامة وتكلفة استبداله

محرك السيارة

لماذا يحدث الاختلال في محرك السيارة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل محرك السيارة غير كفء و يمكن أن يسبب جهاز استشعار ما في اختلال المحرك أو قد تكون هناك أسباب أخرى و من المهم أن يتم التشخيص والإصلاح في أسرع وقت ممكن لمنع تلف المكونات الأخرى وفي هذا الصدد يجب الاتصال مع عربة السمو أفضل مركز صيانة سيارات أوروبية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: 5 اسباب لتوقف محرك السيارة عن العمل فجأة

الاختلال في محرك السيارة

أسباب اختلال محرك السيارة

لنفترض أن سيارتك بها عطل في المحرك و السؤال هو لماذا تحدث المشكلة؟ لسوء الحظ، هناك العديد من الأسباب المحتملة لـ اختلال محرك السيارة لذا فإن الإجابة عن هذا السؤال ليست دائماً سهلة و إذا كانت سيارتك تعاني من خطأ ما فمن الأفضل أن تدع محترفاً يعرف السبب مثل فنيي عربة السمو في السعودية:

مشاكل تتعلق بـ نظام الإشعال

عندما يسمع معظم الناس مصطلح الاختلال فإنهم يفكرون في شمعات الإشعال المهترئة و ما لا يدركونه هو أن شمعات الإشعال هي مجرد جزء واحد من نظام الإشعال و يحتوي نظام الإشعال الحديث النموذجي على مجموعة متنوعة من المكونات بما في ذلك وحدة التحكم ومستشعر موضع العمود المرفقي وحزم الملف والأسلاك وبطبيعة الحال شمعات الإشعال و يمكن أن تؤدي المشكلات المتعلقة بأي من هذه الأجزاء إلى اختلال أداء المحرك.

اقرأ أيضاً: افضل شركة قطع غيار سيارات اوروبية في الرياض

مشاكل تتعلق بـ توصيل الهواء والوقود

يمتزج الهواء والوقود معاً داخل محرك السيارة ثم يشتعل الخليط بواسطة شمعة الإشعال و يدفع الانفجار المحرك إلى الحركة مما يخلق قوة الدوران اللازمة لدفع سيارتك على الطريق و يمكن أن تتسبب أي مشكلة في التخلص من خليط الهواء / الوقود – بدءاً من حاقن الوقود الفاشل إلى تسرب الفراغ في حدوث خلل.

اختلال المحرك في السيارة وأسباب المشكلة

مشاكل تتعلق بـ معدات الانبعاثات

تحتوي السيارات ذات المواصفات الحديثة على مجموعة من معدات الانبعاثات التي تساعد في تقليل كمية التلوث المنبعث في الغلاف الجوي و تتضمن بعض الأمثلة نظام إعادة تدوير غاز العادم (EGR) ونظام تهوية علبة المرافق الإيجابية (PCV) و في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي المشكلات المتعلقة بمعدات الانبعاثات إلى تغيير خليط الهواء / الوقود للمحرك بما يكفي لإحداث اختلال في الأداء.

مشاكل تتعلق بـ ميكانيكية محرك السيارة

لا يدرك العديد من الأشخاص أيضاً أن مشكلة ميكانيكية في المحرك يمكن أن تتسبب في حدوث اختلال في الأداء و تحتوي كل أسطوانة داخل المحرك على مكبس يجب أن يضغط خليط الهواء / الوقود من أجل الاحتراق الكامل وعندما يتحرك المكبس لأعلى، يجب أن تظل الأسطوانة مغلقة تماماً لإنشاء ضغط مناسب و يمكن أن تمنع مشاكل المحرك الداخلية الأسطوانة من الانغلاق بشكل صحيح، مما يؤدي إلى فقدان الضغط واختلال المحرك.

مشاكل الاستشعار والوحدات الداخلية

تحتوي مركبات اليوم على عدد كبير من أجهزة الاستشعار ويستخدم العديد منها PCM لتحديد التحكم في الوظائف الحيوية مثل توصيل الوقود وتوقيت الشرارة و يمكن أن تساهم مشاكل المستشعرات بسهولة في اختلال محرك السيارة و على الرغم من ندرتها نسبياً، إلا أن مشكلة في PCM نفسها يمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث خلل.

مشاكل دائرة التحكم

يتم توصيل جميع أجهزة إدارة محرك الإدخال والإخراج (أي أجهزة الاستشعار، وحزم ملف الإشعال، وما إلى ذلك) عند الحاجة عبر الدوائر الكهربائية و يمكن أن تتسبب المشكلات داخل هذه الدوائر مثل الأسلاك التالفة أو التوصيل غير المحكم في اختلال أداء المحرك.

افضل شركة قطع غيار سيارات اوروبية في الرياض

اقرأ أيضاً: فحص مستوى زيت علبة التروس والتصريف وتغيير زيت التروس للسيارة الأوروبية

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+