كيف اكتشف وجود تسريبات في نظام الفرامل

قد تعلم بوجود تسريبات في نظام الفرامل من الإحساس بليونة الفرامل أو زيادة حركة الدواسة أثناء القيام بتطبيق فرملة القدم وهذه العلامات تشير إلى حدوث تسرب أو فقاعات هواء في نظام الفرامل الهيدروليكي.

في مثل هذه الحالة لا بد من البحث عن وجود تسريبات في نظام الفرامل ويجب اللجوء إلى مركز صيانة متخصص لأن الفرامل تدخل في معايير السلامة العامة وفي هذا الصدد لن تجد أفضل من مركز السمو لصيانة السيارات الأوروبية.

اقرأ أيضاً: فحص مستوى زيت علبة التروس والتصريف وتغيير زيت التروس للسيارة الأوروبية

وجود تسريبات في نظام الفرامل

معلومات وحقائق حول نظام الكبح

إذا كان المستوى منخفضاً في خزان الأسطوانة الرئيسية، فإن المشكلة تكمن في وجود تسريبات في نظام الفرامل و عادة ما يتم تثبيت الأسطوانة الرئيسية على أو بالقرب من حاجز حجرة المحرك.

يتم تمييز مستوى السائل الموصى به بخط على السطح الخارجي للخزان وإذا كان الخزان مصنوعاً من البلاستيك يكون مستوى السائل بداخله مرئياً إذا كان معدناً، يجب القيام بفك غطاء الخزان والنظر إلى الداخل.

يُنصح بإجراء فحص منتظم لمستوى السائل ويمكن أن يكون هذا التحذير الأول إذا كان التسرب طفيف في النظام و يجب تتبع أي تسرب لسائل الفرامل ومعالجته في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: حساس لمبة الفرامل | مكانه واهميته واعطاله وسعره

المصادر الأكثر ترجيحاً هي أختام الأسطوانة الرئيسية أو أسطوانة العجلة في فرامل الأسطوانة و أقل احتمالاً – ولكنه غير معروف – هو حدوث تسرب بعد ختم المكبس على الفرجار القرصي.

تشمل المصادر المحتملة الأخرى الخراطيم المرنة المنقسمة أو المهلكة، وأنابيب الفرامل المتشققة أو الصدئة أو وصلات الأنابيب المفكوكة و تُستخدم هذه الوصلات لربط الأنابيب بمكونات مختلفة للنظام مثل الأسطوانة الرئيسية أو فرجار الفرامل.

نظام الفرامل

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

يجب تجديد بطانات الفرامل التي تلوثت بسبب تسريب سائل أو شحم هيدروليكي و لا يجب تنظيفها و علاوة على ذلك يجب تجديد البطانات الموجودة على العجلة المعاكسة.

وإلا فإن قوة التوقف للمكابح ستختلف وستكون لديك فرملة غير متوازنة وخطيرة و غالباً ما يمكن استخدام مشبك الخرطوم لتحديد الأعطال الغامضة في أنابيب الفرامل وعندما يكون هناك ملمس إسفنجي للدواسة ولكن لا يوجد سبب واضح.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل رنج روفر امامية وخلفية مع التركيب والبرمجة

نظام فرامل هيدروليكي

فحص اسطوانات العجلة بحثاً عن وجود تسريبات في نظام الفرامل

قد يظهر التسرب السيئ من أسطوانة العجلة في فرامل الأسطوانة عن طريق شرائط من السوائل على اللوحة الخلفية أو العجلة أو أحياناً جدار الإطار.

مؤشر آخر يمكن أن يكون سلوك السيارة أثناء الكبح و إذا تم سحبها إلى جانب واحد، فقد يعني ذلك أن بطانات الفرامل على الجانب الآخر ملوثة بسائل متسرب ولا تعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: تغيير فحمات الفرامل بي ام دبليو الاصلية

فحص الأنابيب ووصلات الفرامل

عند فحص أنابيب الفرامل والوصلات لا يجب التغافل عن تلك التي تتضمن مفتاح ضغط لتشغيل أضواء الفرامل و ويجب البحث عن صمام تحديد الضغط وهو جهاز يتحكم في الضغط الهيدروليكي على الفرامل الخلفية لموازنة الكبح بين الأمام والخلف.

كما يجب البحث عن مفتاح الضغط في حجرة المحرك حيث سيتم توصيل الأسلاك به وعادة ما يكون المحدد أسفل السيارة وفي الخلف و في حالة وجود صدأ أو تآكل يجب تنظيف الأنبوب أو الوصلة بفرشاة سلكية قبل الفحص.

اقرأ أيضاً: علامات تلف حساس الهواء .. الأسباب وطريقة الإصلاح

وصلات الفرامل

بشكل عام يمكن رصد وجود تسريبات في نظام الفرامل من الأسطوانة الرئيسية من خلال آثار السوائل على الحاجز أو المكونات المجاورة في حجرة المحرك و حتى أنه قد يتسرب إلى أسفل السيارة.

ومع ذلك قد يتم الكشف عن تسرب طفيف فقط عند فك مانع تسرب الغبار المطاطي وإلقاء نظرة على مكان دخول قضيب التشغيل إلى الأسطوانة وهذه المشاكل جميعاً قابلة للحل الدقيق من قبل فنيي عربة السمو في السعودية.

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+