ماذا يمكن استبداله في نظام فرامل السيارة | مكونات فرامل السيارة

يسمح نظام فرامل السيارة للسائق بالإبطاء أو التوقف بطريقة متسقة وموثوقة و تعمل الفرامل في سيارتك عن طريق تحويل الطاقة الحركية للحركة إلى طاقة حرارية وفي كل مرة تضغط فيها على دواسة الفرامل يتم تقليل سرعة العجلات التي تدور أسفل سيارتك بشكل متناسب مع مقدار الضغط الذي تمارسه على الدواسة.

ستحتوي السيارة إما على نظام فرامل قرصي أو نظام فرملة أسطواني لإنشاء الاحتكاك اللازم لحدوث ذلك ويشار إلى أنظمة فرامل السيارة الحديثة باسم أنظمة فرامل الطاقة وتستخدم هذه الأنظمة معزز للفرامل يضخم القوة التي تمارسها على دواسة الفرامل وهذا يجعل الكبح أسهل بكثير للسائقين ويسمح لك الكبح القوي بالضغط قليلاً على دواسة الفرامل من أجل إبطاء السيارة.

في نظام الفرامل الميكانيكي الكلاسيكي كان هناك كابل يربط دواسة الفرامل ومجموعة الفرامل معاً وعندما يدوس السائق على دواسة الفرامل يتم سحب الكابل والسماح لأسطوانة الفرامل بالدوران ببطء و تم استخدام هذا على السيارات في أوائل القرن العشرين، ولا يزال يستخدم على الدراجات حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضاً: حساس القير الاوتوماتيك أين يوجد وما هي علامات تلفه

مكونات فرامل السيارة

مكونات نظام فرامل السيارة

ماذا يمكن استبداله في نظام فرامل السيارة استفسار يتطلب الإجابة عليه معرفة مكونات نظام فرامل السيارة والتي هي:

الاسطوانة الرئيسية

تقوم أسطوانة الفرامل الرئيسية بدفع السائل الهيدروليكي إلى أسفل في خطوط الفرامل من خزان سائل الفرامل ويتم تقسيم معظم الأسطوانات الرئيسية إلى أسطوانتين فرديتين أو أكثر لأسباب تتعلق بالسلامة.

عادةً ما تدير كل أسطوانة قدرة الكبح لعجلة أمامية وعجلة خلفية معاكسة و بهذه الطريقة إذا فشلت إحدى الأسطوانات فلا يزال بإمكان الأسطوانة الأخرى إبطاء السيارة والسماح للسائق بالحفاظ على قدر معقول من التحكم.

ستستخدم بعض المركبات أسطوانة واحدة لكل محور (انقسام أمامي / خلفي) و يستخدم البعض الآخر أسطوانات متعددة لكل عجلة لتحقيق أقصى قدر من التكرار في حالة حدوث عطل.

تعمل الأسطوانة الرئيسية من خلال إدارة كمية الضغط الهيدروليكي الموضوعة على السوائل الهيدروليكية وسيؤدي المزيد من الضغط إلى إبطاء السيارة بسرعة أكبر.

خزان سائل الفرامل

دوار الفرامل (فرامل قرصية)

تحتوي كل عجلة على دوار فرامل يدور أثناء تحرك السيارة وتقوم وسادة الفرامل والفرجار بفرك الدوار وتكوين الاحتكاك اللازم لإبطاء القرص وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء عجلة السيارة والمركبة.

عادة ما تكون دوارات الفرامل مصنوعة من الحديد الزهر و الحديد الزهر ثقيل جداً ولكنه يمتص الكثير من الحرارة. للمساعدة في تبديد الحرارة يتم تهوية العديد من الدوارات.

تحتوي الدوارات ذات الفتحات على فتحات أو ريش بين القرصين و تقوم هذه الفتحات بتوجيه تدفق الهواء إلى الدوار مما يؤدي إلى تبريد الجزء المتحرك أثناء دورانه و تميل الفرامل الخلفية إلى أن تكون دوارة صلبة لأن الفرامل الخلفية عادة ما تقوم بعمل أقل لإيقاف السيارة.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت الفرامل .. الدليل الكامل عن كل ما يتعلق بزيوت الفرامل 2022

أسطوانة الفرامل (فرامل الأسطوانة)

أسطوانة الفرامل هي البديل لدوار الفرامل عندما يكون لديك نظام فرامل أسطواني و أثناء دوران مكون الأسطوانة ينتقل حذاء الفرامل إلى الداخل ويدفعه عكس اتجاهه عندما تضغط على دواسة الفرامل.

الفرامل (قرص الفرامل)

في نظام الفرامل القرصية تخلق وسادة الفرامل والفرجار الخاص بها احتكاكاً أثناء احتكاكهم بقرص الفرامل الدوار وتيل الفرامل مصنوعة من مواد مختلفة تؤثر على طول عمرها ومدى الحرارة الأمثل ومن المرجح أن يؤدي تشغيل وسادة الفرامل خارج النطاق الحراري المثالي لها إلى زيادة مسافة التوقف.

فرامل الأسطوانة

فرجار الفرامل

توفر ملاقط الفرامل قوة التثبيت التي تدفع تيل الفرامل إلى دوار الفرامل و يتم تحقيق ذلك باستخدام الضغط الهيدروليكي و يدفع الضغط الهيدروليكي من الأسطوانة الرئيسية سائل الفرامل إلى أسفل خطوط الفرامل وإلى واحد أو أكثر من المكابس الموجودة في الفرجار وعندما تضغط على الفرامل تضغط هذه المكابس على تيل الفرامل بقوة كبيرة.

طبل الفرامل

هذا هو البديل لوسادة الفرامل عندما يكون لديك نظام فرامل أسطواني و حذاء الفرامل هو ما يحتك بالجزء الداخلي من أسطوانة الفرامل عندما تضغط على الفرامل.

معزز الفرامل

يعتبر معزز الفرامل (يسمى أيضاً جهاز تفريغ الهواء) جزء من نظام الكبح الآلي و يستخدم معزز الفرامل فراغ المحرك أو مضخة التفريغ لتضخيم ضغط القدم الذي تضعه على دواسة الفرامل وهذا يجعل من السهل إبطاء السيارة.

دواسة الفرامل

يجب أن تكون دواسة الفرامل واضحة و هذه هي الدواسة الموجودة بجانب دواسة الوقود التي تخطو عليها لإبطاء السيارة وهي متصلة بنظام الكبح بالكامل من الداخل.

مستشعرات سرعة العجلة (ABS)

تحتوي السيارة المزودة بنظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) على مستشعرات سرعة العجلة التي تكتشف مدى سرعة دوران كل عجلة وإذا انغلقت عجلاتك بسبب ضغطك على الفرامل فستدور عجلة واحدة أو أكثر بسرعات مختلفة ويتم استخدام هذا الاختلاف في السرعة بواسطة وحدة ABS لتحديد كيفية استخدام الفرامل الفردية لإيقاف سيارتك بشكل آمن ومحكم.

وحدة ABS

وحدة ABS هي جهاز كمبيوتر لنظام الكبح و يقوم هذا الكمبيوتر بتعديل الفرامل عندما يكون إطار واحد أو أكثر في حدود الجر على المركبات المزودة بمكابح مانعة للانغلاق وتستخدم وحدة ABS مدخلات من مستشعرات سرعة العجلة وربما مستشعرات أخرى اعتماداً على برمجة الشركة المصنعة.

عندما يبدأ الإطار في الانغلاق ستحرر وحدة ABS ضغط الفرامل لتلك العجلة المحددة مما يسمح للإطار باستعادة الجر و تذكر أن الإطار المتداول له تماسك أكبر من الإطار المنزلق و يمنح نظام ABS للسائق القدرة على التوقف بأسرع ما يمكن حتى عندما يقف على الفرامل بأقصى قوة ممكنة.

خطوط الفرامل

خطوط الفرامل

خطوط الفرامل تنقل سائل الفرامل بين الاسطوانة الرئيسية والعجلات و هذا هو السائل الهيدروليكي الذي يجعل عملية الفرملة سهلة للغاية وعلى عكس الهواء فإن السائل الهيدروليكي غير قابل للضغط.

هذا يعني أنه عندما تضغط على دواسة الفرامل تنتقل هذه القوة مباشرة إلى المكبس الموجود في الفرجار أو الحذاء في أسطوانة الفرامل ومن المحتمل أن يكون تسرب سائل الفرامل خطيراً لأنه قد يدخل الهواء في النظام و عندما لا يكون هناك سائل الفرامل لن تعمل الفرامل بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+