مسمار كليبر الفرامل | علامات تلفه وكيفية اصلاحه وسعره

الفرامل لا تتكون من جزء واحد فقط إنما هي مجموعة أجزاء تحقق الفرملة الكاملة و مسمار كليبر الفرامل جزء مهم ضمن الفرامل و كغيره ربما يتعرض إلى التلف ولا بد من ذلك لتحقيق السلامة للسيارة والسائق إذاً ما هي علامات تلف مسمار كليبر الفرامل و ما هو سعر مسمار كليبر الفرامل وهل توجد طريقة محددة لـ اصلاح مسمار كليبر الفرامل.

نظام الفرامل في سيارتك أو شاحنتك أو سيارات الدفع الرباعي الخاصة بك هو أهم ميزة أمان في السيارة ومن المهم فهم كيفية عمله، وكيفية صيانته، وكيفية التعرف على مشاكل النظام وما يجب القيام به حيال ذلك من أجل القيادة الآمنة وتعتبر الفرامل من أهم سمات الأمان في مركبتك.

يوجد نوعان من أنظمة الكبح في معظم السيارات المكابح التقليدية ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) و يتكون نظام الكبح النموذجي من الدوار، والفرجار، ومنصات الفرامل أو الأحذية وفي هذه المقالة من شركة عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية وقطع الغيار سوف نركز على مسمار كليبر الفرامل وإصلاحه وسعره.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت الفرامل .. الدليل الكامل عن كل ما يتعلق بزيوت الفرامل 2022

كليبر الفرامل

ما هي وظيفة مسمار كليبر الفرامل؟

تم تجهيز معظم السيارات اليوم بفرامل قرصية للعجلات الأمامية أو على العجلات الأربع و في نظام الفرامل القرصية يتم توصيل قرص معدني (دوار الفرامل) بالعجلة و عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل يقوم زوج من وسادات الفرامل التي تحتوي على مواد منتجة للاحتكاك بإمساك أو ضغط دوار الفرامل مما يؤدي إلى إبطائه وتوقفه.

مسمار الفرامل هو جهاز هيدروليكي يقوم بتعليق وسادات الفرامل حول الدوار و عند الضغط على دواسة الفرامل يتم الضغط الهيدروليكي عبر خطوط الفرامل إلى الفرجار (مسمار كليبر الفرامل).

يقوم مكبس (أو مكابس) داخل مسمار كليبر الفرامل بالضغط على وسادات الفرامل ضد الدوار و عندما يتم تحرير دواسة الفرامل فإن المسمار يسمح لفرامل الفرامل بالانسحاب بعيداً عن الدوار حتى تتمكن العجلة من التحرك مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: تآكل بطانة الفرامل مرسيدس

علامات تلف مسمار كليبر الفرامل

صممت وسادات الفرامل للتلف مع الاستخدام العادي وبالطبع يمكن أن يرتدوا بشكل أسرع في ظل ظروف معينة مثل التوقفات العنيفة المفاجئة أو ركوب السائق على دواسة الفرامل لكنها يمكن أن تبلى بسرعة أيضاً إذا تعطل مسمار كليبر الفرامل و فيما يلي بعض العلامات التي تدل على أن أحد مسمار الكليبر تالف:

وظيفة مسمار كليبر الفرامل

تسحب السيارة جانب واحد

هل سيارتك تسحب أو تتوجه إلى جانب أو آخر أثناء القيادة؟ داخل مسمار كليبر الفرامل يتحرك مكبس واحد أو أكثر للداخل والخروج استجابة للضغط الهيدروليكي من الأسطوانة الرئيسية (المضخة) عند الضغط على دواسة الفرامل وإذا تجمد المكبس (المكابس) في أحد ملاقط فرامل العجلات الأمامية بسبب الأوساخ أو الحطام أو التآكل.

فإن وسادات الفرامل إما ستفشل في الاتصال بالدوار أو ستفشل في تحرير الدوار و في الحالة الأولى ستبتعد السيارة عن الجانب التالف أثناء الفرملة و في الحالة الثانية ستنسحب السيارة باتجاه الجانب التالف – عند الضغط على الفرامل (وأحياناً عندما لا تكون كذلك).

ضوضاء الصرير أو الاحتكاك المعدني

إذا كانت الفرجار ملتصق أو متجمد فقد تسمع ضوضاء من منطقة الجزء التالف و على عكس الضوضاء المتعلقة بوسادات الفرامل البالية (والتي تحدث عند الضغط على دواسة الفرامل) من المحتمل سماع هذه الأعراض عند عدم استخدام الفرامل وإذا تركت لفترة طويلة يمكن أن تغلق الفرامل تماماً وتمنع تلك العجلة من الدوران.

تآكل وسادة الفرامل غير المستوية

إذا كان مسمار كليبر الفرامل سيء فمن المحتمل أن تيل الفرامل سوف تتآكل بشكل غير متساو و إذا لاحظت أن وسادات الفرامل قد تآكلت على جانب واحد من السيارة أكثر من الأخرى فمن المحتمل أن يكون الفرجار على خطأ و قد يلاحظ أيضاً فني يفحص سيارتك أو يقوم بإجراء إصلاحات أخرى هذا العرض.

تسرب سائل الفرامل

نظراً لأن مسمار كليبر الفرامل يعمل كنتيجة للضغط الهيدروليكي، فإن أي نقاط ضعف في النظام يمكن أن تتسرب من الزيت الهيدروليكي (سائل الفرامل) و يمكن أن تكون البقعة الزيتية المبللة على الأرض داخل الإطار مؤشراً على وجود تسرب في الفرجار.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل فولكس فاجن مع التركيب والبرمجة

اصلاح مسمار كليبر الفرامل

من أجل اصلاح مسمار كليبر الفرامل يقوم الفني برفع السيارة في الهواء أو وضع العجلة التالفة على حامل الرافعة ويتم إزالة العجلة وتتم إزالة مسامير تثبيت الفرجار ورفع الفرجار من حامله ثم فصل خرطوم سائل الفرامل.

في حالة إعادة استخدام وسادات الفرامل يقوم الفني بنقلها إلى الفرجار الجديد ويتم تركيب خرطوم سائل الفرامل في الفرجار الجديد ويتم تثبيت الفرجار في مكانه.

أيضاً يتم نزع الهواء من الفرامل مما يؤدي إلى إزالة الهواء من نظام الكبح وثم يتم تجديد العجلة واختبار السيارة على الطريق لتأكيد الإصلاح.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل لسيارات مرسيدس

اصلاح مسمار كليبر الفرامل

سعر مسمار كليبر فرامل السيارة

عندما تعمل ملاقط الفرامل كما ينبغي فإنها تضغط على وسادات الفرامل ضد دوارات الفرامل ويؤدي الاحتكاك إلى التوقف وفي الظروف العادية يجب ألا تفشل ملاقط المكابح ومع ذلك إذا لم تقم بتغيير تيل الفرامل بمجرد أن تبلى و يمكن أن يمتد مسمار كليبر الفرامل أكثر من اللازم.

لاستبدال مسمار كليبر الفرامل على عجلة واحدة يمكنك توقع أن تتراوح تكلفة الإصلاح بين 250 دولار و 750 دولار اعتماداً على تصميم سيارتك ودرجة فرجار الفرامل المستخدمة في الإصلاح وفي شركة السمو يمكنك تحصيل سعر صيانة منافس للسوق.

اقرأ أيضاً: تغيير فحمات فرامل اودي | تغيير الفرامل أودي مع البرمجة والتركيب

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+