ما هو حساس الزيت PCV ولماذا هو مهم؟

ما هو حساس الزيت PCV ولماذا هو مهم؟

كل جزء من المحرك مهم لصحة مركبتك بطريقة ما و قد يؤدي إهمال إصلاح جزء واحد مهترئ أو تالف إلى إصلاحات أكبر وأكثر تكلفة و بينما قد تكون على دراية بالمكابس والحشيات هناك جزء آخر في محرك سيارتك يجب أن تكون على دراية به وهو حساس الزيت PCV و سواء لم تسمع من قبل عن حساس الزيت PCV أو لم تكن متأكد من كيفية العناية به، توجه إلى عربة السمو وهنا نقدم مجموعة واسعة من خدمات السيارات للحفاظ على سير مركبتك بسلاسة.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل نظام التوجيه في السيارة الأوروبية

ما هو حساس الزيت PCV؟

“PCV” يعني “حساس الزيت، إنه صمام أحادي الاتجاه متصل بعلبة المرافق و تحتوي علبة المرافق في سيارتك على زيت المحرك وتقع في الجزء السفلي من المحرك و ينتج غازات عندما يحرق محرك سيارتك الوقود و قبل أجهزة التحكم في الانبعاثات كانت أنظمة العادم تطلق غازات علبة المرافق من السيارة بشكل تقليدي.

ومع ذلك في بعض الأحيان، تتسلل هذه الغازات بين مكابس المحرك وعلبة المرافق و يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلاط الغازات بزيت المحرك لتكوين حمأة أكالة تغلق المحرك بالإضافة إلى ذلك فإن الغازات التي تخرج من خلال نظام العادم تلحق الضرر بالبيئة عن طريق تلويث الغلاف الجوي و من أجل منع حمأة الزيت من انسداد محركات المركبات وحماية البيئة من الغازات السامة، تم إنشاء حساس الزيت PCV.

اقرأ أيضاً: كيف اكتشف وجود تسريبات في نظام الفرامل

ماذا يفعل PCV؟

بشكل أساسي يتحكم صمام PCV في الانبعاثات – فهو يأخذ الغازات التي تنتجها علبة المرافق ويوجهها مرة أخرى إلى غرف الاحتراق بمحركك ليتم حرقها بأمان دون الإضرار بسيارتك أو البيئة و بينما يمكن للغازات الخروج من علبة المرافق من خلال صمام PCV فإنها لا تستطيع العودة إليه.

هذا يمنع علبة المرافق من تكوين حمأة زيت ضارة بالمحرك و بالإضافة إلى ذلك يمكن لصمام PCV الذي يتم الاعتناء به بشكل صحيح أن يمنح محركك مزيد من الطاقة من خلال مساعدة علبة المرافق وحلقات الكباس على تحسين ضغط الغرفة.

اقرأ أيضاً: 6 اسباب لوجود اختلال في محرك السيارة 2022

حساس الزيت PCV

متى يجب استبدال صمام PCV؟

على عكس تغيير البطارية أو الزيت لا يوجد إطار زمني محدد لاستبدال صمام PCV و طالما أنه يعمل بشكل صحيح، فلن تحتاج إلى استبداله ومع ذلك، بمرور الوقت تترك الغازات المتدفقة عبر صمام PCV آثار من الزيت يمكن أن تسدها و يجب التأكد من البحث عن أعراض حساس PCV التالف، بما في ذلك:

  • تفجير الأختام أو الجوانات.
  • الحمأة حول محرك سيارتك.
  • تسريبات زيت ملحوظة.
  • ضوء فحص المحرك مضاء.
  • أصوات صفير قادمة من المحرك.

اقرأ أيضاً: فحص مستوى زيت علبة التروس والتصريف وتغيير زيت التروس للسيارة الأوروبية

للتحقق من صحة صمام PCV مباشرة عليك إزالته من المحرك والقيام بجعله يهتز ويمكنك أن تجده عادةً مثبت على غطاء الصمام في نهاية الخرطوم أو الأنبوب في المحرك و إذا قمت بهز صمام PCV وسمعت صوت خشخشة معدنية ناتج عن فتحه وإغلاقه فمن المحتمل أن يعمل بشكل جيد و إذا لم تحدث ضوضاء فمن الممكن أن تكون رواسب الغاز قد تجمعت وأغلقته.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت سيارتك في وضع الخمول تقريباً، فقد يقع اللوم على صمام PCV و غالباً ما يتم تشخيص التباطؤ الخشن بسبب تلف حساس الزيت PCV على أنه مشكلات أكثر تكلفة لذلك وفر على نفسك الوقت والإحباط واتصل بـ مركز السمو للحصول على مساعدة من الخبراء.

اقرأ أيضاً: ميزات الصيانة الدورية لجاكوار

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+

إتصل الآن واتساب موقعنا