كيفية إصلاح شاحن بطارية السيارة

نادراً ما يحدث خطأ في شاحن بطارية السيارة أو السيارة وفي حال حدوثة يجب البحث عن كيفية إصلاح شاحن بطارية السيارة، وبشكل عام لا يحتوي شاحن البطارية على أي أجزاء متحركة وهو ببساطة جهاز يحول التيار المتردد الرئيسي (AC) إلى تيار مباشر (DC) بجهد منخفض للغاية (عادةً 12 فولت).

لا تعد لفات الأسلاك الداخلية التي تحول التيار الكهربائي من تيار متردد إلى تيار مستمر مكونات قابلة للصيانة من قبل أي شخص وما لم تكن كهربائياً مؤهلاً فلا يُنصح بالعبث داخل شاحن بطارية السيارة ومع ذلك إذا وجدت أن الشاحن الخاص بسيارتك يرفض شحن بطارية السيارة يمكنك بسهولة إصلاح المصهر في قابس التيار الكهربائي والصمام الموجود في شاحن البطارية حيث من المحتمل جداً أن يكون أن أحد المصاهر انفجرت.

وفي الحالة الدائمة أنت لست خبيراً في مشاكل السيارات و نحن في شركة عربة السمو لصيانة الأوروبية نقدم هذه المدونة من باب معلومات بجب الاطلاع عليها وننصحك بزيارة شركتنا عند حدوث أي عطل وعدم العبث بأي من مكونات السياة تلافياً لتفاقم المشكلة وعندما تواجه أي عطل في سيارتك تواصل معنا ودع الباقي لفريقنا المميز.

اقرأ أيضاً: مركز صيانة بي ام دبليو

التحقق من قيمة خرج شاحن البطارية

في حال كنت تبحث عن إجابة للاستفسار (كيفية إصلاح شاحن بطارية السيارة) فإن الإصلاح يمر بالتحقق من قيمة خرج شاحن البطارية الخطوات التالية:

الخطوة (1)

تأكد من أن شاحن البطارية لا ينتج الكهرباء بالتأكيد و غالباً هنا لا يتم شحن البطارية وليس شاحن البطارية.

الخطوة (2)

قم بتوصيل الشاحن بمقبس التيار الكهربائي و قم بتشغيل الشاحن.

الخطوة (3)

استخدم مقياس الفولتميتر لتحديد ما إذا كان شاحن البطارية ينتج الكهرباء، ضع نهاية السلك الأحمر من الفولتميتر على المشبك المعدني في نهاية الكبل الأحمر من شاحن البطارية ,ضع نهاية السلك الأسود من الفولتميتر على المشبك المعدني في نهاية الكبل الأسود من شاحن البطارية.

هل المشكلة في بطارية سيارتي أم في شاحن البطارية؟

قبل أن ننتقل إلى اتخاذ قرار بشأن الحصول على بطارية سيارة جديدة أو شراء شاحن بطارية يجب دائماً التأكد من أننا نحل المشكلة الحقيقية وليس ما ينتج عنها فلن يتم شحن البطارية عندما تكون المكونات الحمضية ضعيفة أو أن شاحن البطارية لا يوفر جهد العتبة الصحيح.

يمكن أن يكون أيضاً بسبب الجهد الداخلي المنخفض للبطارية وتحتاج معظم بطاريات السيارات إلى قدر معين من الجهد لبدء الشحن ولكل من هذه العوامل أعراض مختلفة بالإضافة إلى أساليب مختلفة لتشخيصها.

التحقق من حالة الشاحن

عندما تعمل السيارة يجب أن يكون هناك بعض استنزاف الطاقة لذلك قم بتوصيل الشاحن الخاص بك وتحقق من الفولتميتر إذا زاد الجهد وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فهذا مؤشر على أن شاحن سيارتك لا يعمل.

هنا يُنصح باستبدال البطارية ببطارية أخرى جديدة إذا كانت قديمة جداً ومع ذلك يمكنك محاولة استبدال فتيل الشاحن بآخر جديد و يوجد عادة في المقدمة مع غطاء بلاستيكي.

اقرأ أيضاً: مركز صيانة السيارات الالمانية متخصصو بي ام دبليو

طرق إصلاح شاحن بطارية السيارة – المشاكل الشائعة وحلولها

لا توجد حالو واحدة تصف عطل الشاحن و لـ إصلاح شاحن بطارية السيارة يجب تشخيص حالة العطل أولاً:

اتصالات الكابلات بالبطارية ضعيفة

سبب آخر وراء احتمال وجود مشكلة في الشحن في سيارتك يرجع إلى اتصال كابل بالبطارية بأنه غير محكم التوصيل، ويجدر التحقق مما إذا كانت أطراف البطارية متصلة بإحكام بالكابل وأيضاً إذا كانت التوصيلات غير صدئة.

يمكن شد السلك المفكوك بسهولة باستخدام مفك البراغي و إذا كانت مشابك الجهاز تالفة يجب أن تفكر في شراء واحدة جديدة وفي حالة صدأ الطرف قم بفرك التوصيلة برفق بفرشاة سلكية أو ورق رملي وتتبع ما إذا كان كابل البطارية السالب متصل بشكل جيد بالأرض.

وإذا لم يكن هناك انقطاع في الأسلاك كما يجب أن يكون السلك الأحمر متصل جيداً بالبادئ بدون فتح و ابحث عن كبلات البطارية التالفة واستبدلها في أسرع وقت ممكن وإذا لم تنجح الحلول المذكورة أعلاه فإن الخيار الأكثر جدارة هو الذهاب إلى شركة عربة السمو لصيانة السيارات لأنهم الأفضل لحل مثل هذه المشاكل.

مشاكل الفيوز

تحتوي معظم المركبات على صندوقي فيوزات يقع صندوق المصهرات الداخلي أسفل عمود التوجيه ويمكن العثور على صندوق المصهر الثاني أسفل الغطاء بجوار البطارية ويهدف المصهر إلى التخفيف من الارتفاع المفاجئ في التيار الكهربائي الذي يمكن أن يؤدي إلى إتلاف كابلات السيارة وملحقاتها.

يؤثر المصهر المنفوخ على الأنظمة الكهربائية مثل المصابيح الأمامية وأضواء المنتزه والأضواء الداخلية وأجهزة الراديو ومن خلال الفحص المادي قد تكتشف فتيل منفجر من خلال مظهره الذائب وقبل إخراج المصهر، يجب قياس جهده عند طرفي المصهر كما يجب أن تقرأ القياسات 12 فولت على كل جانب من دبابيس الصمامات وخلاف ذلك يشير ذلك إلى تلف المصهر و استبدل المصهر المنفوخ بآخر جديد.

اقرأ أيضاً: مركز صيانة فولكس فاجن

نصائح من شركة عربة السمو للحفاظ على أطول عمر ممكن لبطارية السيارة

إليك خمس طرق بسيطة للمساعدة في إطالة عمر البطارية:

اختبر جهد البطارية بانتظام

إن أبسط طريقة لاختبار جهد البطارية هي استخدام مقياس الفولتميتر و إذا كنت تشتري واحد فإن الفولتميتر الرقمي هو الأسهل في الاستخدام و للحصول على أدق قراءة أكمل اختبار الجهد بعد 12 ساعة على الأقل من إيقاف تشغيل سيارتك.

لا تترك سيارتك غير مستخدمة لفترات طويلة من الزمن

إذا كانت سيارتك غير نشطة لعدة أيام في كل مرة (أو إذا تم أخذها في رحلات قصيرة فقط) فلن يكون للبطارية الوقت الكافي لإعادة الشحن وستعمل سيارتك في أفضل حالاتها عند استخدامها بانتظام لذا إذا أمكن، أخرجها لمدة 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع لتسخين المحرك وتدوير سوائل سيارتك.

نظف بطاريتك بانتظام

يمكن أن تتسبب الأوساخ أو الأوساخ أو الرطوبة الموجودة على بطارية السيارة في حدوث تسرب عبر غلاف البطارية مما يتسبب في حدوث ماس كهربائي والذي قد يؤدي بدوره إلى مشاكل في البطارية ويمكن إزالة الأوساخ الموجودة على السطح بسهولة باستخدام إسفنجة وقطعة قماش جافة و افعل ذلك مرة واحدة في الشهر على الأقل لتجنب تراكمها.

صيانة سيارتك بشكل منتظم

لتجنب فرصة حدوث عطل غير متوقع من الأفضل أن يتم اختبار بطارية سيارتك بشكل احترافي وشركة عربة السمو أفضل مركز صيانة في الرياض يمكنهم فحص سيارتك وصيانة جميع عيوبها.

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+