كيف يعمل نظام فرامل السيارات الاوروبية

أصبحت الـ فرامل التلقائية في حالات الطوارئ (AEB) شائعة بشكل متزايد في السيارات الجديدة وصنف خبراء السلامة، بما في ذلك AEB كواحد من أهم التطورات في مجال السلامة على الطرق في السنوات الأخيرة وفي الواقع يقولون إن الأمر لا يقل أهمية عن إدخال أحزمة الأمان و وفقاً لآراء الخبراء يمكن أن تنقذ AEB أرواح كثيرين.

لقد ثبت بالفعل أن النظام AEB يقلل بشكل كبير من الاصطدامات ووجدت دراسة أجريت عام 2015 من قبل البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (Euro NCAP) و NCAP الأسترالي أن تركيب المركبات مع AEB أدى إلى انخفاض بنسبة 38٪ في حوادث الاصطدام الخلفية في العالم الحقيقي.

اقرأ أيضاً: حساس القير الاوتوماتيك أين يوجد وما هي علامات تلفه

AEB

نظام فرامل السيارات الاوروبية – كيف يعمل AEB؟

تستخدم جميع أنظمة AEB أجهزة استشعار لاكتشاف العوائق المقبلة وتقييم ما إذا كان الاصطدام محتملاً و يبدأ النظام عادةً بتحذير السائق باستخدام رسالة من لوحة القيادة أو إنذار مسموع من احتمال حدوث تصادم وأنه بحاجة إلى الفرامل.

إذا فشل السائق في اتخاذ إجراء فسيبدأ الجزء التلقائي أو “المستقل” من النظام ويطبق الفرامل تلقائياً وتعمل أبسط أنظمة AEB بسرعات منخفضة لمنع أو تقليل شدة الاصطدامات.

تعمل الأنظمة الأكثر تعقيداً عبر نطاق سرعة أوسع لذا فهي تحمي من الحوادث الأكثر خطورة حيث يوجد احتمال حدوث إصابة خطيرة أو الوفاة.

يمكن لأفضل الأنظمة، تلك التي تكسب أكبر عدد من النقاط في اختبارات التصادم Euro NCAP اكتشاف راكبي الدراجات والمشاة وكذلك السيارات.

AEB، التي تستخدم نفس التقنية التي تدعم التحكم التكيفي في ثبات السرعة وتطبقها لتحسين السلامة كانت موجودة بالفعل منذ سنوات عديدة.

كانت فولفو واحدة من الشركات الرائدة حيث أطلقت نظام يسمى City Safety في XC60 SUV في عام 2008 وكما يوحي الاسم – ومثل معظم أنظمة AEB المبكرة – تم تطوير City Safety لمنع الاصطدامات أثناء القيادة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم استنزاف بطارية سيارتك

أنظمة فرامل شهيرة في السيارات الأوروبية

أنظمة فرامل شهيرة في السيارات الأوروبية

يعمل نظام Pre Sense Front من Audi بطريقة مشابهة لنظام فيات لكنه يمسح مسافة تصل إلى 80 متر قبل السيارة كما أنه “يقوم بتحميل” الفرامل مسبقاً وإعطاء تنبيهات للسائق و سيطبق نظام Audi “الفرملة الجزئية” بسرعات تصل إلى 124 ميلاً في الساعة.

ويشبه نظام AEB إلى حد كبير الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) و أصبح نظام فرامل الطوارئ المستقل (AEB) شائع بشكل متزايد في السيارات مع قيام العديد من الشركات المصنعة بتركيب نظام كمعيار.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت الفرامل .. الدليل الكامل عن كل ما يتعلق بزيوت الفرامل 2022

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+