حساس لمبة الفرامل

حساس لمبة الفرامل هو جهاز صغير متصل بدواسة الفرامل ،على الرغم من صغر حجمه يلعب مفتاح ضوء الفرامل دور مهم في السيارة الحديث و حساس مفتاح ضوء الفرامل يتم تثبيته فوق دواسة الفرامل و هو مكان حساس لمبة الفرامل لمن يستفسر عن مكان وجوده.

لا يمكن للعديد من أنظمة المركبات، بما في ذلك السيارات التي تعمل بضغطة زر، والفرامل المانعة للانغلاق والتحكم في ثبات السيارة أن تعمل إذا كان حساس لمبة الفرامل لا يعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: تغيير زيت الفرامل .. الدليل الكامل عن كل ما يتعلق بزيوت الفرامل 2022

مفتاح ضوء الفرامل أو حساس لمبة الفرامل له وظيفتان رئيسيتان الأولى تضاء أضواء الفرامل عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل والثانية يرسل إشارة إلى كمبيوتر السيارة مفادها أنه يجب استخدام الفرامل.

السيارة التي بها مفتاح ضوء الفرامل الخاطئ غير آمنة للقيادة و في معظم السيارات يتم تثبيت مفتاح ضوء الفرامل مباشرة فوق دواسة الفرامل.

في الداخل يحتوي على مفتاح أحادي أو ثنائي الاتجاه وأكثر الأعراض شيوعاً لمفتاح ضوء الفرامل الخاطئ هو عندما لا تضيء مصابيح الفرامل أو تظل مضاءة طوال الوقت.

اقرأ أيضاً: ماذا يمكن استبداله في نظام فرامل السيارة | مكونات فرامل السيارة

مفتاح ضوء الفرامل

آلية عمل حساس لمبة الفرامل

حساس لمبة الفرامل هو مكون صغير بالقرب من دواسة الفرامل مسؤول عن تنشيط أضواء الفرامل في سيارتك وعندما تضغط على الفرامل يقوم مفتاح ضوء الفرامل بإضاءة مصابيح الفرامل في مؤخرة سيارتك و بشكل أساسي يتيح للسائق خلفك معرفة أنك تنوي إبطاء السرعة.

في السيارات الحديثة مفتاح مصباح الفرامل أيضاً يمكن من بدء التشغيل بضغطة زر وتغيير ناقل الحركة ويؤثر على نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) ونظام التحكم في ثبات السيارة بالتالي له أكثر من وظيفة.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

آلية عمل حساس لمبة الفرامل

أعراض خلل حساس لمبة الفرامل

بينما تم تصميم مفاتيح إضاءة الفرامل لتستمر طويلاً مثل سيارتك فقد تتعطل بمرور الوقت وإذا واجهت أياً من هذه الأعراض، ففكر في استبدال مفتاح ضوء الفرامل المعيب:

أضواء الفرامل الخاصة بك لا تضيء

من المفترض أن تضيء مصابيح الفرامل الخاصة بك عندما تضغط على دواسة الفرامل مما يعطي السائق الذي يقف خلفك إشارة تنبيه وإذا تعطل مفتاح الفرامل فلن تضيء مصابيح الفرامل الخلفية ولن يعرف السائق الذي يقف خلفك أنك تبطئ مما يتسبب في خطر كبير على السلامة وقد يشير هذا إلى أن حساس لمبة الفرامل في الخلف قد احترق أو أن لديك مفتاح ضوء الفرامل المعيب لذلك ضع في اعتبارك الاستعانة بميكانيكي لفحص سيارتك لتحديد المشكلة بسرعة وشركة عربة السمو خيارك الأهم.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

أضواء الفرامل تبقى مضاءة بشكل مستمر

إذا ظلت مصابيح الفرامل مضاءة حتى عند عدم استخدام الفرامل فمن المحتمل أن يكون هناك قصر في الدائرة الكهربائية داخل مفتاح ضوء الفرامل الخلفي و يمكن لأضواء الفرامل التي يتم تشغيلها باستمرار أن تربك السائقين الذين يقفون خلفك فبينما يمكنك القيادة بشكل طبيعي يمنحهم الضوء الخلفي لديك انطباع بأنك ستبطئ سرعتك.

علاوة على ذلك عندما يظل ضوء الفرامل الخلفي مضاء بشكل مستمر فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف مصباح أو لمبة الفرامل بشكل أسرع واستنزاف بطارية سيارتك بسرعة و عند مواجهة مشكلة ضوء الفرامل مثل هذه فمن الأفضل الاتصال بميكانيكي لإجراء استبدال فوري لمفتاح ضوء الفرامل قبل أن تتلف أي أجزاء كهربائية أخرى.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل فولكس فاجن مع التركيب والبرمجة

التحكم في السرعة السيئة

إذا كانت سيارتك مزودة بنظام تثبيت السرعة فيمكن لـ حساس لمبة الفرامل التعرض لأعطال كثيرة وفي العديد من المركبات يشترك نظام التحكم في التطواف وأضواء الفرامل الخلفية في نفس المفتاح لذلك إذا توقف مفتاح مصباح الفرامل عن العمل فمن المحتمل أن يحذو نظام التحكم في السرعة حذوه.

هذا لا يعني أن مثبت السرعة يتوقف عن العمل فقط بسبب مشكلة تبديل ضوء الفرامل و يمكن أن يحدث ذلك أيضاً إذا كان لديك مستشعر سرعة تالف أو فتيل منفجر في وحدة التحكم الإلكترونية لذلك عند حدوث أعطال في التحكم في السرعة اطلب من الميكانيكي فحص حساس لمبة الفرامل.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل رنج روفر

فحص حساس لمبة الفرامل

ضوء تحذير ABS

عندما يضيء ضوء ABS الموجود على لوحة القيادة فهذا يدل على أنك تواجه مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق ويمكن أن يشير وميض ضوء تحذير ABS الخاص بك إلى أشياء مختلفة:

  • انخفاض سائل الفرامل.
  • وحدة تحكم ABS معيبة.
  • مفتاح ضوء الفرامل الخاطئ.

يتيح مستشعر مفتاح ضوء الفرامل لوحدة ABS في سيارتك معرفة متى قمت بتطبيق الفرامل ويشير إلى أن الوقت قد حان لبدء تشغيل مضخة ABS الهيدروليكية و هذا هو السبب في أنه إذا أضاء ضوء تحذير ABS فهناك احتمال أن يكون مفتاح ضوء الفرامل الخاطئ هو السبب.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل اودي مع التركيب والبرمجة

كم تكلفة استبدال مفتاح ضوء الفرامل؟

بعد ظهور اعطال حساس لمبة الفرامل يجب القيام بـ استبدال مفتاح ضوء الفرامل وهنا من الأهمية التعرف على سعر حساس لمبة الفرامل وتختلف تكلفة استبدال مفتاح ضوء الفرامل حسب طراز السيارة ومع ذلك على عكس الإصلاحات المهمة الأخرى مثل استبدال الأسطوانة الرئيسية وخط المكابح لن يكلفك ذلك كثيراً خاصة عند اختيار شركة السمو لتغيير حساس لمبة الفرامل ومع معظم السيارات، يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 60 دولار و 250 دولار.

اقرأ أيضاً: فحمات الفرامل رنج روفر امامية وخلفية مع التركيب والبرمجة

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+