اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً 2022

تعتمد سلامة سيارتك على الفرامل الحادة ولكن عندما تقود سيارتك وتضغط على الدواسة تشعر أنها ناعمة أو إسفنجية، باختصار هذه إحدى اعراض وجود هواء في الفرامل ويجب أن تعلم أن خط الفرامل جزء لا يتجزأ من نظام الفرامل المسؤول عن تحويل عمل الدواسة إلى قوة توقف.

وتمتلك معظم السيارات نظاماً هيدروليكياً فريداً وبالتالي فإنه يستخدم سائل الفرامل المخزنة بواسطة الأسطوانة الرئيسية لنقل قوة التوقف إلى الفرامل من القدمـ وفي هذه المدونة نقدم معلومات عن الإشارات الدالة على مشاكل الفرامل و اعراض وجود هواء في الفرامل.

اقرأ أيضاً: فحص وبرمجة سيارة بورش

ما هو خط الفرامل؟

هذا جزء من نظام الفرامل المسؤول عن تدوير السائل ويستخدم ضغطاً زائداً من السائل لتشغيل فرامل السيارة و يسمح للسيارة بتحويل الضغط من دواسة القدم إلى قوة التوقف ويستخدمه نظام فرامل معظم المركبات لنقل الضغط الزائد إلى الفرامل و تقوم الأسطوانة الرئيسية، التي تخزن السائل بنقله إلى الفرجار (calipers) عبر خطوط المكابح وفي المقابل يضغط الفرجار على فرامل السيارة مما يؤدي إلى إبطائها وإيقاف مركبتك في النهاية.

هواء في فرامل السيارة

ماذا يحدث عندما يدخل الهواء في خطوط الفرامل؟

خطوط الفرامل هي المسؤولة عن تحريك سائل الفرامل في جميع أنحاء المركبة وهي مصممة لتكون محكمة الإغلاق لمنع أي هواء (أو أشياء أخرى مثل الماء أو الحطام) من الاختلاط بسائل الفرامل كما تسمح الخصائص الهيدروليكية لسائل الفرامل بتطبيق ضغط على الفرامل عند ضغطها ولكن لكي يعمل هذا بشكل صحيح يجب ألا يكون هناك الكثير من الهواء.

عندما يدخل الهواء في خطوط مكابح سيارتك، فإن سائل الفرامل ينضغط بسهولة أكبر و يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بأن دواسة الفرامل أصبحت ذات طبيعة اسفنجية، بالإضافة إلى مشكلات أخرى لهذا السبب، يجب على الميكانيكيين توخي مزيد من الحذر عند نزيف الفرامل للتأكد من إزالة الهواء بالكامل.

كيف يدخل الهواء خطوط الفرامل؟

على الرغم من أن نظام المكابح مصمم ليكون محكم الإغلاق قدر الإمكان، إلا أن الهواء سيجد طريقه في النهاية ويرجع ذلك إلى تحرك وسادات الفرامل أثناء تآكلها.

إشارات واعراض وجود هواء في الفرامل

إن علامات و اعراض وجود هواء في الفرامل ضمن سياراتك يمكن اكتشافه اعتماداً على ما يلي:

تبدو الفرامل ناعمة أو إسفنجية

هذا هو أكثر وجود هواء في الفرامل شيوع وكلما زاد الهواء الموجود في نظام الكبح لديك أصبحت المكابح أكثر نعومة / إسفنجية الإحساس وذات فعالية أقل في كبح السيارة وإذا كان لديك مكابح إسفنجية، فليس من الآمن القيادة، وتحتاج إلى إصلاح العطل الأساسي في أسرع وقت ممكن.

تعتبر الفرامل الإسفنجية واحدة من أخطر المشاكل التي يمكن أن تواجهها سيارتك، إنها مشكلة أعمق والأهم من ذلك أنها تمنعك من التوقف بأسرع ما ينبغي وقد تعني الفرامل الإسفنجية حدوث تسرب ويمكن أن تتحول التسريبات الصغيرة إلى تسرب كبير بضغطة واحدة فقط على الفرامل.

إذا تحول التسريب إلى انفجار، فستتعرض لفقدان كامل لضغط الفرامل و لن يستغرق الأمر وقت أطول للتوقف – لن تكون قادراً على التوقف على الإطلاق وحتى لو لم تتسرب الفرامل فإن الفرامل الإسفنجية تعني وجود هواء في النظام و النعومة التي تشعر بها أثناء الضغط على الدواسة هي اصطدام الهواء بالفرجار – وعندما يحدث هذا، لا تعمل الفرامل الخاصة بك.

انخفاض سائل الفرامل

سوف يتسرب سائل الفرامل من مركبتك بمرور الوقت و عندما يترك سائل الفرامل يتم استبداله بالهواء و إذا كنت تواجه مشاكل مع الفرامل، فتأكد من فحص مستويات سائل الفرامل.

فرامل ومكابح السيارة

دواسة الفرامل تضغط على طول الطريق

عندما يكون هناك الكثير من الهواء في خطوط الفرامل الخاصة بسيارتك فقد تواجه نقصاً في المقاومة في دواسة الفرامل، مما يؤدي إلى اصطدامها بالأرض.

زيادة مسافة التوقف

إذا لم يتم حل المشكلة، فقد تبدأ في مواجهة مشاكل مع فرملة سيارتك و نظراً لأن سائل الفرامل يفقد خصائصه الهيدروليكية، فلن ينضغط بسرعة وفعالية و يؤدي هذا إلى أن تستغرق سيارتك وقتاً أطول للتوقف.

اقرأ أيضاً: تغيير بريكات الفرامل لسيارات بورش

كيفية العناية بمكابح السيارة

يمكن اتباع النصائح التالية من فرق عمل عربة السمو للحفاظ على الفرامل بحالة جيدة:

  • قم بفحص تيل الفرامل والفرامل مرة واحدة في السنة و إذا كانت متآكلة جداً بحيث لا تعمل بشكل صحيح، فاستبدلها و يمكن لفنيي السيارات المهرة في مركز عربة السمو المساعدة في ذلك إذا كنت بحاجة إلى فحص الفرامل أو استبدالها.
  • افحص سائل الفرامل بانتظام، و سائل الفرامل في سيارتك ضروري لنقل الحرارة إلى جميع أجزاء نظام الفرامل وامتصاص الماء و إذا كان السائل ذو لون غامق، فقد يكون الوقت قد حان لتنظيفه.
  • استمع وانتبه لعلامات التحذير، قد تشمل هذه الضوضاء غير العادية، واستجابة الفرامل الغريبة، والشعور غير الطبيعي عند الضغط على الفرام ، وقد تشير إلى مشكلة خطيرة يجب فحصها على الفور في مركز الصيانة.
  • أثناء القيادة، حاول الانزلاق ببطء قبل الضغط على المكابح كلما أمكن ذلك و يساعد ذلك في الحفاظ على مكابح سيارتك من خلال تقليل الضغط عليها.
  • تجنب الفرملة عندما تقوم السيارات التي أمامك بالفرملة دون داع، على سبيل المثال قد يتتبعون مسافة قريبة جداً من السيارة التي أمامهم عندما يكون لديك مسافة كبيرة وهنا خفف سرعتك واحتفظ بمسافة كبيرة خلفهم، ليس فقط للحفاظ على الفرامل، ولكن أيضاً لأغراض السلامة.
مركو عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية

وجود هواء في الفرامل – أسئلة شائعة هامة

فيما يلي مجموعة من الأسئلة المتداولة حول مشاكل الفرامل وتسلل الهواء لها مع إجاباتها الحقيقية:

هل من الممكن أن يدخل الهواء في خطوط المكابح دون معرفتي؟ إذا كانت الإجابة نعم، فكيف؟

نعم، يمكن للهواء أن يتسلل إلى خطوط المكابح دون أن تلاحظ ذلك و تحتوي معظم المركبات الحديثة على أنظمة محكمة الغلق بشكل لا يصدق و لسوء الحظ، يمكن أن يخترق الهواء الخط بسبب تآكل الوسادات (أحد اعراض وجود هواء في الفرامل) وتمتد المكابس أيضاً والفرجار مما يخلق فراغاً في نظام الفرامل ومن ثم تحتاج إلى تزويده بمزيد من السوائل و يجب عليك أيضاً مراقبتها عن كثب حتى يتمكن النظام من الضغط على اللاصقات وإذا كانت الفرامل الخاصة بك ناعمة أو إسفنجية، فهذا بسبب الهواء في خطوط الفرامل.

دواليب السيارة

ماذا أفعل في حالة تلف خطوط المكابح الخاصة بي؟

إذا لاحظت أنها مكسورة أو متآكلة فيجب عليك طلب المساعدة من متخصص و مركز عربة السمو لصيانة السيارات هنا أفضل خيار للتخلص من مشاكل المكابح حيث يمكن إزالة الخط التالف واستبداله بخط جديد وبالتالي يجب إعادة ملء أسطوانتك الرئيسية بسائل جديد بالإضافة إلى ذلك يجب فحص خط الفرامل باستمرار لمنع المزيد من الأضرار.

اقرأ أيضاً: ورشة صيانة سيارات جاكوار

للحفاظ على الحالة الممتازة لنظام الكبح الهيدروليكي، تحتاج إلى إزالة الهواء في خط الفرامل و يمكنك القيام بهذه المهمة في مركز عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية حيث يتم استخدام طرق وتقنيات عديدة للتخلص من مشاكل وجود هوامل في الفرامل.

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+