كيف يعمل نظام التوجيه في السيارة الأوروبية

كيف يعمل نظام التوجيه في السيارة الأوروبية

يحول نظام التوجيه في السيارة الأوروبية دوران عجلة القيادة إلى حركة دوارة لعجلات السيارة بطريقة تجعل حافة عجلة السيارة تدور لتحريك السيارة مسافة ما.

يسمح النظام للسائق باستخدام القوى الخفيفة فقط لتوجيه السيارة الثقيلة و حافة عجلة قيادة بقطر 15 بوصة (380 مم) تتحرك أربع لفات من القفل الأيسر الكامل إلى القفل الأيمن الكامل.

بينما تتحرك حافة عجلة الطريق لمسافة تزيد قليلاً عن 12 بوصة (300 مم) و إذا أدار السائق عجلة السيارة مباشرة فسيتعين عليه دفع ما يقرب من 16 ضعف ليتمكن من الذهاب إلى الوجهة الصحيحة.

اقرأ أيضاً: صيانة جاكوار بشكل دوري .. كم مرة تحتاج إلى الصيانة؟

نظام التوجيه

يمر جهد التوجيه إلى العجلات من خلال نظام مفاصل محورية وهي مصممة للسماح للعجلات بالتحرك لأعلى ولأسفل مع نظام التعليق دون تغيير زاوية التوجيه.

كما أنها تضمن أنه عند المنعطفات، تصبح العجلة الأمامية الداخلية – التي يجب أن تتحرك حول منحنى أضيق من المنعطفات الخارجية – مائلة بشكل أكثر حدة.

يجب ضبط المفاصل بدقة شديدة وحتى القليل من التراخي فيها يجعل التوجيه غير دقيق بشكل خطير وهناك نوعان من أنظمة التوجيه شائعة الاستخدام – الرف والترس وصندوق التوجيه.

في السيارات الكبيرة قد يكون أي من النظامين مدعوم بالطاقة لتقليل الجهد اللازم لتحريكه خاصةً عندما تتحرك السيارة ببطء، باختصار نظام التوجيه في السيارة الأوروبية لا يقل أهمية عن المحرك.

اقرأ أيضاً: حساس تبخير زيت المحرك .. معلومات عامة وتكلفة استبداله

التوجيه في السيارة الأوروبية

نظام صندوق التوجيه

يوجد في قاعدة عمود التوجيه ترس داخل صندوق و والترس المتعرج عبارة عن أسطوانة ملولبة مثل الترباس القصير، تخيل أن تدير مسمار يحمل صامولة عليه و سوف يتحرك الجوز على طول المزلاج.

اعتماداً على التصميم قد يكون الجزء المتحرك قطاع (مثل شريحة من عجلة التروس) أو وتد أو بكرة متصلة بشوكة أو صمولة كبيرة ويحتوي نظام الصواميل على كرات صلبة تعمل داخل الخيط.

أثناء تحرك الجوز تتدحرج الكرات في أنبوب يعيدها إلى البداية ويطلق عليه نظام الكرة المعاد تدويرها وتحرك الدودة ذراعاً مسدوداً مرتبطاً بقضيب مسار إلى ذراع توجيه يحرك أقرب عجلة أمامية.

يصل قضيب الجنزير المركزي إلى الجانب الآخر من السيارة حيث يتم توصيله بالعجلة الأمامية الأخرى بواسطة قضيب مسار آخر وذراع توجيه و ذراع محوري وسيط يحمل الطرف البعيد من مستوى قضيب الجنزير المركزي.

يحتوي صدنوق نظام التوجيه في السيارة الأوروبية على العديد من الأجزاء المتحركة لذا فهو أقل دقة من نظام الرفوف وهناك مساحة أكبر للتآكل والإزاحة.

السيارة الأوروبية

اقرأ أيضاً: افضل شركة قطع غيار سيارات اوروبية في الرياض

نظام الرف والترس – أحد نماذج نظام التوجيه في السيارة الأوروبية

يوجد في قاعدة عمود التوجيه جناح صغير (عجلة تروس) داخل مبيت و تتشابك أسنانها مع صف مستقيم من الأسنان على رف – شريط عرضي طويل.

يؤدي تدوير الجناح الصغير إلى تحريك الرف من جانب إلى آخر و ترتبط نهايات الحامل بعجلات الطريق بواسطة قضبان الجنزير وهذا النظام بسيط مع القليل من الأجزاء المتحركة التي تتعرض للاهتراء أو الإزاحة لذا فإن عملها دقيق.

يسمح المفصل العام في عمود التوجيه بالاتصال بالحامل دون تحريك عجلة القيادة بشكل جانبي و في نموذج نظام التوجيه في السيارة الأوروبية تكون الأجزاء أكثر حساسية من أي نموذج آخر.

اقرأ أيضاً: علامات تلف حساس الهواء .. الأسباب وطريقة الإصلاح

عمل نظام التوجيه في السيارة الأوروبية

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+

إتصل الآن واتساب موقعنا