ميزات سلامة السيارة .. كل ما تحتاج إلى معرفته

دليل ميزات سلامة السيارة هو أمر هان جداً في تاريخ سلامة السيارات وقائمة شاملة لسلامة السيارات الحديثة و لعقود من الزمان، قاوم صانعو السيارات بشدة تسويق ميزات السلامة للجمهور وعلى سبيل المثال كانت أحزمة الأمان موجودة منذ ثلاثينيات القرن الماضي ولكنها لم تصبح عصرية حتى أوائل الستينيات و رفض صانعو السيارات إدراجهم لسنوات خوفاً من رسالة السلامة السلبية التي قد يرسلها تركيب أحزمة الأمان.

واليوم تعلن شركات السيارات عن ميزات السلامة الخاصة بها مثل الاقتصاد في استهلاك الوقود أو التكنولوجيا أو الأداء كميزات جذابة للعملاء، نعم لقد تغير الزمن وفي هذه المدونة نقدم معلومات هامة ومميزة عن ميزات سلامة السيارة الأوروبية والسيارات الأخرى مهما كان تصنيعها.

اقرأ أيضاً: مرسيدس مايباخ 2022 .. سعر ومواصفات وكل ما ترغب بمعرفته

معلومات وحقائق حول ميزات سلامة السيارة

يتزايد عدد ميزات سلامة السيارة وتقنيات مساعدة السائق المتوفرة في سيارات اليوم بوتيرة متصاعدة وهو أمر مذهل وبحلول عام 1989 قدمت كرايسلر وسائد هوائية في كل سيارة ركاب وتم قطع شوط طويل منذ ذلك الحين واليوم الوسائد الهوائية جنباً إلى جنب مع أحزمة الأمان والمكابح المانعة للانغلاق والتحكم في الجر والتحكم في الثبات والكاميرات الاحتياطية هي من تأفضل ميزات سلامة السيارة.

بشكل عام، أي تقنية مساعدة للسائق تقريباً مؤهلة أيضاً كتقنية أمان و على سبيل المثال يعد تنبيه حركة المرور الخلفية قياسياً أو متاح في كل سيارة وشاحنة وسيارة دفع رباعي جديدة و يحذر السائق عند الرجوع إلى مسار حركة المرور عندما تقترب مركبة أخرى من ذلك المسار و ليس فقط عمل السائق أسهل بسبب هذه الميزة ولكن السائق وركاب السيارة التي تقترب هم أيضاً أكثر أمان، إنها أداة مساعدة للسائق وميزة أمان.

ميزات الأمان القياسية

إن قائمة ميزات الأمان القياسية هي قائمة طويلة من الأجهزة والسمات كثير منها غير معروف وشركات السيارات تضع معايير أمان في كل شيء بدءاً من الإطار الهيكلي للسيارة وحتى إطاراتها و أكثر ذراعي سلامة السيارات شهرة هما NHTSA (الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) ومعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS) وأهم ميزات سلامة السيارة القياسية:

الوسائد الهوائية (Airbags)

ميزة إلزامية منذ عام 1999 لجميع سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة والشاحنات الصغيرة (تتواجد في المقعد الأمامي) وتقدم معظم السيارات الجديدة وسيارات الدفع الرباعي ستة وسائد هوائية على الأقل ويتباهى البعض أكثر من ذلك بكثير و على سبيل المثال، يحصل سائقو Toyota Camry على 10 وسائد هوائية.

إنها ليست مثالية لكن الوسائد الهوائية تفيد أكثر بكثير من الأذى و وجدت IIHS أن الوسائد الهوائية الأمامية تقلل وفيات السائقين في حوادث الاصطدام الأمامي بنسبة 29٪ بينما تقلل الوفيات بين ركاب المقاعد الأمامية الذين تبلغ أعمارهم 13 عام فأكثر بنسبة 32٪ وتنتفخ الوسائد الهوائية أثناء الاصطدام الأمامي لمنع أي شخص من ملامسة الأسطح الصلبة للسيارة و تعمل المستشعرات الموجودة في مقدمة السيارة على قياس الاصطدامات الأمامية والاستجابة لها.

ما هو انتشار الوسادة الهوائية؟

إذا كانت قوة الاصطدام كافية لتبرير نشر الوسادة الهوائية فإن المستشعرات ترسل إشارة إلى جهاز الإشعال داخل منفاخ داخل الوسادة الهوائية و تخلق هذه القوة تفاعل كيميائي ينتج عنه غاز (عادةً خليط من الهيليوم والأرجون) ينفخ الوسادة الهوائية.

يعمل انتفاخ الوسادة الهوائية مثل الانفجار الخاضع للتحكم ويملأ الغاز الكيس في أقل من 1/20 من الثانية بقوة تصل إلى 200 ميل في الساعة و تؤدي هذه القوة إلى احتمالية إصابة حتى شخص بالغ سليم ناهيك عن إصابة طفل أو كبار السن وبالتالي يقول خبراء السلامة إن الشخص يحتاج إلى خلق مسافة 10 بوصات على الأقل بينه وبين الوسادة الهوائية الأمامية لذلك ولأسباب تتعلق بالسلامة، فإن المقعد الخلفي هو أفضل مكان للأطفال الصغار.

ومع ذلك فإن العديد من السيارات الجديدة تقدم الآن التكنولوجيا لاكتشاف وجود الركاب وقياس وزنهم وموقعهم في المقعد و يمكن لهذه الأنظمة بعد ذلك تقليل قوة نشر الوسادة الهوائية لتقليل الإصابة وهناك وسادات هوائية ذات ستائر جانبية لحماية الرأس والرقبة أثناء الانقلاب والتأثيرات الجانبية بالإضافة إلى وسادات هوائية لحماية الجذع من الصدمات الجانبية تكمل الأكياس الهوائية الست الموجودة في معظم السيارات الجديدة.

اقرأ أيضاً: افضل زيت لسيارات أودي

الفرامل المضادة للقفل (Antilock Brakes)

تقنية إلزامية منذ عام 2000 لجميع سيارات الركاب الجديدة وتعمل المستشعرات الموضوعة في كل عجلة كمراقبين للإبلاغ عن السرعة والقبضة وعوامل الأداء الأخرى و يرسلون التحديثات باستمرار إلى كمبيوتر سيارتك و يتواصل كل جهاز استشعار أيضاً ويتحكم في جهاز المكابح على كل عجلة و هذا هو أساس نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في سيارتك.

هناك اعتقاد خاطئ بأن نظام ABS يزيد من قوة الكبح وبمعنى آخر يساعد في إيقاف السيارة بشكل أسرع و على الرغم من أن التوقفات الأسرع إلى حد ما هي نتيجة ثانوية لنظام ABS إلا أنها مصممة لمساعدة السائق في الحفاظ على التحكم في التوجيه أثناء الكبح في حالات الطوارئ.

عند الكبح في حالة طارئة مثل رد فعل أحد المشاة الذي يخطو أمامك أو السيارة التي أمامك قادمة إلى توقف مفاجئ غير متوقع فإن رد فعلنا المتقلب هو دفع دواسة الفرامل إلى الأرض و عندما يحدث هذا تنغلق الفرامل وتتوقف عجلات السيارة عن الدوران وتبدأ في الانزلاق.

والتحكم في التوجيه الخاص بالسيارة يكون صفراً عندما تكون الفرامل مقفلة والعجلات لا تعد تدور ولن يؤدي تدوير عجلة القيادة في اتجاه واحد أو آخر إلى تغيير اتجاه الانزلاق وفي هذه الحالة يكون الأمل الوحيد هو أن تتلاشى الشريحة قبل أن تضرب الشيء الذي تحاول تجنبه.

كيف يقود الـ ABS التوجيه؟

سيؤدي هذا إلى إيقاف السيارة في النهاية لكن حركة الضخ تسمح أيضاً ببعض دوران العجلات و يوفر دوران العجلة هذا قدر كافي من التحكم في التوجيه للابتعاد عن الجسم الذي كنت تحاول تجنبه وتقوم فرامل مانعة للانغلاق بضخ الفرامل إلكترونياً من أجلك أثناء الفرملة في حالات الطوارئ.

مع الضغط على دواسة الفرامل على الأرض يمكنك أن تشعر بارتعاش نظام ABS أثناء العمل من خلال دواسة الفرامل وستساعدك حركة الضخ للمكابح المانعة للانغلاق على التوقف بشكل أسرع إلى حد ما ومع ذلك فإن أهم فائدة هي الاحتفاظ بالتحكم في التوجيه.

يمكن لجهاز الكمبيوتر في سيارتك أن يضخ الفرامل بشكل أسرع وأكثر فاعلية منك لذلك في السيارات المزودة بمكابح مانعة للانغلاق، اضغط على دواسة الفرامل بكل قوتك وركز على توجيه نفسك بعيداً عن المشاكل وتعتبر الفرامل المانعة للانغلاق مكون أساسي في التحكم في الجر والتحكم الإلكتروني بالثبات.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت للمرسيدس

الكاميرا الاحتياطية (Backup Camera)

تقنية إلزامية منذ 2018 على جميع سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة والشاحنات الصغيرة وتُعرف أيضاً باسم كاميرا الرؤية الخلفية، وعادة ما توجد هذه الكاميرا الخلفية في مكان ما داخل الأجزاء السفلية الخلفية للسيارة و بمعنى آخر المصد الخلفي أو محيط لوحة الترخيص أو مزلاج غطاء صندوق الأمتعة أو الباب الخلفي.

تم تصميم هذه الكاميرات لتوفير السلامة الاحتياطية ويتم تنشيطها فقط عند التبديل إلى الخلف و على الرغم من أنها فعالة للغاية عند الرجوع للخلف في مكان وقوف السيارات أو الخروج منه إلا أنها لا تقدر بثمن لرصد المشاة أو الأشياء الأخرى خلف مركبتك وهي من ميزات سلامة السيارة المفضلة للكثيرين.

توفر معظم الكاميرات الاحتياطية في السيارات الجديدة إرشادات موازية تحدد عرض سيارتك عند رجوعك إلى مكان وقوف السيارات وتعرض الإصدارات الأكثر تقدم أيضاً إرشادات الانحناء التي توفر صورة مرئية لمسار سيارتك أثناء توجيهك إلى مكان وقوف السيارات وغالباً ما تعرض الإرشادات الرسومية ألوان متدرجة تشير إلى قرب مركبتك من نهاية مكان وقوف السيارات أو شيء ما.

التحكم الإلكتروني بالثبات (Electronic Stability Control)

تتمثل مهمة التحكم الإلكتروني في الثبات في الحفاظ على سير السيارة في الاتجاه الذي تسير فيه وهي من ميزات سلامة السيارة الأكثر تعقيداً من نظام ABS أو التحكم في الجر و يعتمد التحكم في الاستقرار على كليهما للمساعدة في تحقيق مهمته ويستخدم نظام التحكم في الثبات المزيد من أجهزة الاستشعار بخلاف تلك التي يقترضها من نظام ABS.

تقيس هذه المستشعرات الإضافية الانحراف (الحركة الجانبية) وزاوية التوجيه و يعمل نظام التحكم في الثبات طالما أن السيارة تمتثل لمدخلات التوجيه الخاصة بك (تتجه يميناً عندما تنعطف يميناً أو يساراً عند الانعطاف يساراً) وهو نظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على سيارتك مستقيمة في ظل الظروف العادية.

اقرأ أيضاً: برمجة ابل كار بلي واندرويد اوتو لسيارات بي ام دبليو

مشابك سفلية وأحزمة ربط للأطفال (LATCH)

كان فرض توافق LATCH في السيارات قفزة عملاقة إلى الأمام في مجال سلامة الأطفال في السيارات ونتيجة لذلك، فإن LATCH هو المعيار الذي يتم بموجبه تثبيت جميع مقاعد سلامة الأطفال و تخلصت LATCH من مخططات ربط مقاعد الأطفال التي تتضمن أحزمة الأمان.

يوفر الشريط السفلي المدمج في وسادة المقعد السفلية للسيارة مثبتاً للمشابك الموجودة في الجزء السفلي من مقعد الأمان و توجد الحبال الموجودة في الجزء العلوي من مقعد الأمان ثم يتم تثبيتها لربط المراسي المدمجة في ظهر مقعد السيارة أو في مكان آخر ولا يقوم LATCH فقط بإنشاء منصة أكثر أمان لمقعد الأمان ولكن تركيبه سهل الاستخدام يشجع على الاستخدام الأكثر انتشار لمقاعد أمان الأطفال.

مراقبة ضغط الإطارات (TPM)

باستخدام مستشعر داخل كل إطار لمراقبة ضغط الهواء يحذرك نظام TPM عندما يكون ضغط الإطار منخفض و تعرض بعض الأنظمة الضغط الحالي باستمرار في كل إطار كوظيفة لعرض معلومات السائق.

التحكم في الجر (Traction Control)

التحكم في الجر إنه نظام للحفاظ على الجر بين عجلات القيادة الخاصة بك والسطح الموجود تحتها وهو مفيد بشكل خاص في الظروف الزلقة ولا تفكر في التحكم في الجر على أنه يزيد من قوة جر عجلاتك ولكن ينظمها لمنع عجلات القيادة من الدوران بمعدلات مختلفة.

بالاستفادة من مستشعرات ABS في كل عجلة يقلل كمبيوتر التحكم في الجر الطاقة (عزم الدوران) إلى عجلة قيادة معينة إذا كانت تدور بشكل أسرع من بقية العجلات و في الأنظمة الأكثر حداثة يؤدي تطبيق بعض ضغط الكبح على عجلة الدوران إلى تقليل عزم الدوران.

اقرأ أيضاً: صيانة رنج روفر بالرياض

ميزات أمان منع الاصطدام

يمكن تصنيف ميزات أمان منع الاصطدام من ميزات سلامة السيارة المفيدة ومنها:

  • نظام مراقبة البقعة العمياء (BSM).
  • مساعدة الفرامل.
  • نظام التحذير من الاصطدام الأمامي (FCW).
  • نظام المساعدة على تمركز المسار (LCA).
  • نظام تحذير مغادرة المسار (LDW).
  • نظام المساعدة في الحفاظ على المسار (LKA).
  • نظام المساعدة على تتبع المسار (LTA).
  • كشف المشاة.
  • نظام فرملة الطوارئ التلقائية الخلفية (RAEB).
  • نظام تنبيه حركة المرور الخلفية (RCTW).
  • القيادة شبه المستقلة.

ميزات السلامة للتحكم في السرعة

يتمثل أحد المكونات الرئيسية للسيارات ذاتية القيادة في قدرة السيارة على الحفاظ على موقعها أثناء تسارع حركة المرور حول السيارة وإبطائها وتوقفها بأمان ومن ميزات السلامة للتحكم في السرعة ما يلي:

  • مثبت السرعة التكيفي (ACC).
  • نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ (AEB).
  • التعرف على إشارات المرور (TSR).

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن شركة عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+

إتصل الآن واتساب موقعنا