متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. معلومات وحقائق عن تبديل زيت السيارة

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. معلومات وحقائق عن تبديل زيت السيارة 2022

قد يبدو فهم أنظمة السيارات ومتى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة وجداول الصيانة المطلوبة مثل فيزياء الكم المتقدمة للعديد من الأشخاص الذين ليس لهم خبرة في مجال السيارات ولكن مع القليل من الممارسة والتوجيه يمكنك تعلم الكثير حول السيارات وتفاصيلها والاعتناء بسلامتها بما في ذلك فك شفرة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تغيير الزيت.

يعد تغيير الزيت جزء حيوي من صيانة السيارة حيث أن الزيت هو شريان الحياة لمحرك سيارتك، إنها تجعل مكابسك تنبثق، وله ارتباط وثيق مع كرنك العمود المرفقي وأيضاً مع محركك مشحم ويمكن أن يؤدي عدم اتباع جدول تغيير الزيت إلى حدوث تباطؤ متقطع أو ظهور مشاكل في دواسة الوقود والتي ستكون غير مستجيبة أو في أسوأ السيناريوهات حدوث أضرار جسيمة تؤدي إلى فشل المحرك.

لهذا السبب نقدم في شركة عربة السمو لصيانة السيارات الأوروبية هذه المدونة المفيدة للمساعدة في تحديد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تغيير الزيت بالإضافة إلى تقديم معلومات مفيدة أخرى حول سؤال متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت لسيارات أودي

ماذا يفعل زيت المحرك؟

يقوم زيت المحرك بتشحيم وتبريد المكونات المتحركة لمحرك السيارة و يحدد مصنعو السيارات نوع الزيت الذي يجب استخدامه في كل محرك وعادة ما يوجد في موقعين، غطاء الزيت على المحرك وفي دليل المالك و تحدد المواصفات نوع ولزوجة الزيت بالإضافة إلى المواد المضافة المطلوبة لحماية وتشحيم الأجزاء المتحركة للسيارة أو الشاحنة أو محرك السيارة الرياضية متعددة الأغراض.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة بالضبط

أنت تعلم أنك بحاجة إلى تغيير زيت سيارتك الجديدة لكنك لا تعلم متى يتم تغيير زيت السيارة من ناحية عدد الكيلومترات المقطوعة وبشكل عام الزيت الذي يكون في محرك السيارة يعمل لمسافة وزمن محددين وبعد ان يفقد لزوجته يصبح من الضروري استبداله للحفاظ على أجزاء السيارة الميكانيكية التي تتطلب هذا الزيت ولهذا يجب تغيير زيت السيارة الجديدة عند الـ 5000 كيلو متر وطبعاً الموضوع يعود إلى طريقة استخدام السيارة ووعورة الطريق الذي تستهلكه.

لكن الأمر يختلف في حال السيارات الأوروبية حيث يتم تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة من 10 آلاف إلى 15 ألف كيلو متر

كم مرة تحتاج لتغيير الزيت

سيعتمد جدول تغيير الزيت على ثلاثة متغيرات هي الصنع والنموذج وسنة التصنيع و كانت السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي قبل عام 1990 تتطلب تغييرات روتينية في الزيت كل 3000 ميل أو كل ثلاثة أشهر ولكن نظراً لأن المحركات أصبحت أكثر كفاءة، وتم تطوير كيمياء الزيت لتستمر لفترة أطول فإن المحركات الحديثة تتطلب تغييرات زيت أقل كثيراً من السيارات في الماضي.

تتطلب بعض السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الآن فقط تغيير الزيت كل 7500 إلى 10000 ميل والبعض الآخر يتطلب تغيير أطول و إذا كنت تمتلك شيء جديد نسبياً وتقود السيارة بمعدل متوسط فمن المحتمل أن تعفى من تغيير الزيت مرة واحدة فقط في السنة.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت للمرسيدس

لماذا تغيير زيت سيارتك مهم

يقوم زيت المحرك بتشحيم وتبريد المئات من أجزاء المحرك المتحركة لتقليل الاحتكاك والتآكل، إنه يسد الفجوات للحد من التلوث الناتج عن الماء والوقود غير المحترق كما أنه يحمي المحرك عن طريق منع الأوساخ والملوثات من التجمع وأيضاً الزيت يمنع التآكل الناتج عن الرطوبة أو الأحماض التي قد تجد طريقها إلى محرك السيارة.

لضمان أقصى حماية لمحرك السيارة يجب تغيير زيت محرك السيارة بانتظام وينتهي مفعول زيت المحرك عندما تنضب إضافاته وتشتمل هذه الإضافات على عوامل مقاومة للتآكل تتفاعل مع الأسطح المعدنية لتشكيل طبقة واقية و يمكن أن تشمل أيضاً مشتتات المنظفات التي تمنع تكون الحمأة والملوثات من الاستقرار على أجزاء المحرك أو انسداد ممرات الزيت.

تغيير زيت محرك السيارة

فوائد لتغيير الزيت في الوقت المناسب

لماذا يعد تغيير زيت المحرك في الوقت المناسب مهم جداً، إن التأكد من تغيير الزيت بشكل منتظم هو أهم صيانة روتينية للمركبة وتعتبر تغييرات الزيت المجدولة بشكل صحيح أمراً بالغ الأهمية في الحفاظ على تشغيل سيارتك بشكل صحيح و تعد خدمة تغيير الزيت فرصة رائعة لفحص مناطق أخرى من السيارة أيضاً وتبديل زيت السيارة في الوقت المناسب هام للأسباب التالية:

تغيير الزيت بانتظام يحافظ على نظافة المحرك

عندما يتدفق الزيت إلى المحرك من مناطق أخرى تبدأ الأوساخ والجزيئات الأخرى في التراكم بداخله، و إذا كنت لا تغير الزيت على فترات زمنية مناسبة فستبدأ الحمأة في التراكم في محرك سيارتك و أولئك الذين قد يعيشون في مناطق أكثر جفاف وتراب سيكون لديهم المزيد من الجزيئات التي تشق طريقهم وسيؤدي تغيير زيت المحرك وكذلك استبدال المرشحات في الوقت المناسب إلى إخراج أي من هذه الأجزاء الضارة من الأوساخ والحطام من محرك سيارتك قبل أن تتسبب في أي ضرر.

عمر أطول للمحرك أكثر احتمالية مع تغييرات الزيت الروتينية

الزيت هو شريان الحياة للسيارة فهو يقوم بتشحيم وحماية المحرك والعديد من أجزائه المهمة من التآكل والتلف و المشكلة هي أن الزيت يتسخ ومن خلال التأكد من تغيير الزيت والفلتر وفقاً للمواصفات اليدوية للمالك ستحافظ على نظافة محركك وحمايته، بالإضافة إلى توفير الوقت والمال والضغط و يُعد تغيير الزيت المجدول بانتظام استثمار سيساعد في ضمان سلامة سيارتك لسنوات قادمة.

يؤدي تغيير الزيت إلى حماية أجزاء المحرك الأخرى

يوجد داخل المحرك العديد من الأجزاء الرئيسية التي تجعل محركك يعمل مثل عمود الكرنك وقضبان التوصيل و تتحكم هذه القضبان في المكابس داخل أسطوانات محرك سيارتك و هناك أيضاً قطعة أخرى تسمى عمود الكامات والتي تساعد في فتح وغلق صمامات عادم السيارة و يعد التأكد من وجود زيت نظيف في محرك سيارتك أمر بالغ الأهمية في الحفاظ على هذه المكونات تتحرك بشكل جيد وتعمل بشكل صحيح.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة للحفاظ على سلامة المحرك

تساعد التغييرات المنتظمة في الزيت على تحسين أداء المحرك

بمرور الوقت يتحلل الزيت القديم بسبب التعرض للحرارة و يؤدي ذلك إلى فقده لزوجته وقدرته على تشحيم جدران أسطوانة المحرك وبشكل أساسي كلما كان الزيت أقذر كان من الصعب الذهاب إلى حيث يحتاج إليه و تبدأ هذه الحمأة بالتراكم في المناطق التي تمنع التدفق إلى الأجزاء التي تحتاج إلى تزييت ووظيفة أخرى للزيت هي استخلاص الحرارة من أجزاء المحرك و إذا تم غمرها بالحمأة فإن هذه الأجزاء تبقى أكثر سخونة لفترة أطول و في نهاية المطاف سيعمل المحرك بكفاءة أقل حيث يتم حرمان أدائه من كل من الغاز الأميال والقوة الحصانية.

اقرأ أيضاً: أفضل زيت للرنج روفر

حقائق مهمة يجب أن تعرفها عن تغيير الزيت

إن لتغير الزيت الحقائق الآتية:

  • يوصى بفحص مستوى الزيت في محرك السيارة إما قبل بدء تشغيله أو بعد الانتظار لمدة 5-10 دقائق للسماح للزيت بالتصريف بشكل صحيح في وعاء الزيت للقياس.
  • قد يؤدي فحص الزيت بانتظام على الرغم من الإطار الزمني للحاجة إلى التغيير إلى منعك على الأرجح من الاضطرار إلى إنفاق الكثير من المال على محرك جديد بسبب الزيت المحترق في وقت لاحق على الطريق و يحتوي محرك سيارتك أو شاحنتك أو سيارة الدفع الرباعي الخاصة بك على مقياس العمق الذي تم تحديده لمستويات منخفضة وعالية وتشغيلية من زيت المحرك.
  • يوصى عموماً بتغيير الزيت بعد كل 3000 إلى 5000 ميل تقودها بناءاً على ما إذا كانت سيارتك تتطلب زيت تقليدي أو صناعي.

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن شركة عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+

إتصل الآن واتساب موقعنا