هل الإطارات الشتوية تستحق التكلفة؟

هل الإطارات الشتوية تستحق التكلفة؟

لدى السائقين فكرة خاطئة مفادها أن الميزة الوحيدة للـ الإطارات الشتوية هي تحسين الجر في الثلج وأظهرت الاختبارات التي أجرتها مؤسسة Traffic Industry Research Foundation الكندية أن الإطارات الشتوية توفر قوة جر فائقة وفرملة وانعطافاً في جميع ظروف القيادة في الطقس البارد مقارنة بإطارات جميع الفصول وهنا يتم التحدث نتحدث عن جر أفضل سواء كانت القيادة وسطح الطريق مغطى بالثلج أو جليدياً أو رطباً أو حتى جافاً مع العلم أن المؤسسة هي معهد معترف به دولياً لأبحاث السلامة على الطرق.

عندما يتعلق الأمر بالقيادة في طقس الشتاء فإن وجود الإطارات المناسبة أمر مهم، من تساقط الثلوج بكثافة إلى الجليد الأسود، حيث لا يمكن التنبؤ بالطرق الشتوية على الإطلاق و تتحدى هذه الظروف الإطارات لتوفير قوة جر لا مثيل لها في أي موسم آخر من العام ويمكن تلبية مزيج درجات الحرارة الباردة والجليد والثلج بشكل أفضل من خلال الإطارات الشتوية المصممة خصيصاً للأداء في ظروف الشتاء.

اقرأ أيضاً: ما هو MPGE .. كل ما تحتاج إلى معرفته

تركيب الإطارات الشتوية لتحدي الثلج والجليد

مسافات كبح أقصر مع الإطارات الشتوية

كشف البحث أن مسافات الكبح كانت أقصر بنسبة 30 في المائة للمركبات ذات الإطارات الشتوية مقارنة بتلك التي تحتوي على إطارات لجميع الفصول و توفر الإطارات الشتوية أيضاً قوة جر أفضل على أسطح الطرق المغطاة بالجليد والثلج عند “ناقص” 22 درجة فهرنهايت (ناقص 30 درجة مئوية) مقابل الإطارات الصالحة لجميع المواسم عند 39 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية).

وهذا فرق قدره 61 درجة، و ظهرت النتائج في “دراسة الإطارات الشتوية للمستهلك الكندي” الصادرة في وقت سابق من من قبل جمعية الإطارات والمطاط الكندية ولا يعتبر إطار جميع المواسم إطار سيء.

إنه في الأساس إطار حل وسط تم إنشاؤه مع القليل من هذا وقليل من ذلك وبشكل عام فإن الإطارات الشتوية، تستخدم تركيبة من المركبات المصممة للعمل على النحو الأمثل حتى درجات حرارة الصيف وتعمل على النحو الأمثل “حتى 44 درجة فهرنهايت.

اقرأ أيضاً: كيفية إصلاح شاحن بطارية السيارة

تركيب إطار شتوي للسيارات الأوروبية

يعمل الطقس البارد على تقوية مركبات الإطارات

عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 44 درجة فهرنهايت فإن مركبات الإطارات المستخدمة – عموماً هي لجميع المواسم – وتبدأ الإطارات الصيفية في التصلب وسيفقد الإطار تدريجياً مزيداً من قوة الجر مع استمرار انخفاض درجة الحرارة والـ أربع وأربعون درجة هي معيار صناعي تم تحديده بعد سنوات من الاختبارات في الظروف الشتوية.

وهنا لا يمكن إطلاق مصطلح التجميد لكنهم سيبدأون في التصلب ويصبحون جامدين عندما تصبح المركبات صلبة وعندما تصبح كتلة المداس صلبة فإن ما ستجده هو أنك تفقد قوة الجر وستفقد أيضاً تماسكك الرطب والفرامل وهذا هو السبب في أن مركبات الشتاء نفسها هي مركبات أكثر نعومة.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة .. معلومات وحقائق عن تبديل زيت السيارة

مكونات الدواليب الشتوية

كيف تختلف إطارات الشتاء؟

الاختلافات الثلاثة الرئيسية بين إطارات جميع المواسم / الصيف وإطارات الشتاء هي مركب المطاط ونمط المداس وهيكله وقال تقرير جمعية الإطارات والمطاط الكندية الشتوي “إن القبضة الفائقة للـ الإطارات الشتوية عالية التقنية وهي نتيجة لمركبات المطاط الأكثر مرونة التي توفر قوة جر فائقة حتى في درجات الحرارة شديدة البرودة.

تسمح مركبات المطاط المتخصصة هذه جنباً إلى جنب مع تصاميم مداس متطورة بتحكم أكبر وقدرة كبح أكبر على الطرق الباردة أو الجافة أو المغطاة بالثلج أو الجليدية أو المكسوة بالثلج وتمثل مسافات التوقف الأقصر في حالات الطوارئ ميزة الأمان الأساسية للتكنولوجيا المتقدمة في إطارات الشتاء اليوم.

ويختلف نمط مداس إطار الشتاء تماماً عن إطار جميع الفصول و على سبيل المثال، “يحتوي إطار الشتاء على الكثير من الشقوق، والتجويفات الصغيرة المقطوعة في كتل المداس التي تسمح للكتل بالتحرك ولكن أيضاً تظل جامدة عندما يكون الإطار مستدير للزاوية.

وإن ذلك يزيد بشكل أساسي من قوة الجر والكبح ونمط المداس يحافظ على الكتل خالية من الثلج عن طريق رمي الثلج خلف السيارة بينما يتدحرج الإطار للأمام كما صُممت بعض الإطارات الشتوية لتعمل بشكل أفضل في الثلج في حين أن البعض الآخر مصمم لأداء أفضل على الجليد.

اقرأ أيضاً: ميزات سلامة السيارة .. كل ما تحتاج إلى معرفته

شكل الإطار الشتوي

كيفية التعرف على الإطارات الشتوية؟

يوجد ما يسمى بـ “Three-Peak Mountain Snowflake Symbol” على الجدار الجانبي والذي يحدد الإطار كإطار شتوي ويلبي الإطار الذي يحمل هذا الرمز متطلبات أداء الجر الثلجي في الصناعة على الجليد متوسط الكثافة.

اقرأ أيضاً: اعراض وجود هواء في الفرامل .. توصيف المشكلة كاملاً

لا تستخدم إطارات الشتاء في الصيف

هناك شيء واحد مشترك بين الإطارات الشتوية والصيفية، إنها مستديرة و يتكون كل إطار من مركب معين مصنوع للتعامل مع الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة ولا يمكنهم فعل كلا الأمرين ولم يتم تصميم الإطارات الشتوية للاستخدام في الطقس الدافئ لذا قم بإزالتها عند انتهاء موسم الثلج وإلا فإن مداس الإطار سوف يتآكل بسرعة بسبب درجة الحرارة الساخنة والرصيف الساخن والطبيعة الناعمة لمركب الإطارات.

اقرأ أيضاً: مركز صيانة بي ام دبليو

أداء الإطار الشتوي على الثلج

ما هي المدة التي تدوم فيها إطارات الشتاء؟

يجب تدوير الإطارات الشتوية كل 5000 ميل وبشكل عام يجب أن تتطلع إلى الحصول على موسمين من إطار الشتاء ويجب أن تحصل على موسمين على الأقل من إطار الصيف.

اقرأ أيضاً: افضل زيت لسيارات أودي

أداء إطار السيارة الشتوي

ما هو ضغط الهواء المناسب لإطارات الشتاء؟

يتم سرد ضغط الإطارات المناسب للمركبة على ملصق مثبت على باب السائق من الداخل أو داخل باب الصندوق أو في دليل المالك وضع في اعتبارك أنه خلال فصل الشتاء كل انخفاض بمقدار 10 درجات (فهرنهايت) في درجة الحرارة الخارجية يمكن أن يعني خسارة من 1 إلى 2 رطل في ضغط الهواء داخل الإطار.

إذا كان الإطار به تسرب بطيء فقد يكون ضغط الإطارات داخل الإطار من 5 إلى 7 أرطال تحت النفخ وربما أكبر و يعد ضغط الإطارات المناسب أمراً بالغ الأهمية لسلامة السائق سواء كان الشتاء أو الصيف وإذا لم يكن لديك الضغط الصحيح في كل إطار فإنك لن تحصل على أداء الكبح والتوجيه.

و تم تصميم الإطارات والمركبة للتعامل معها وهذا يمكن أن يعني عدم الاستقرار والذي قد يعني مسافات كبح أطول و ستحدث نفس المشكلات إذا تم نفخ الإطارات بشكل مفرط حيث يجب فحص ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل شهرياً.

ضغط الهواء المناسب

شركة عربة السمو لصيانة وقطع السيارات الأوروبية أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية
خبرة طويلة – تقنيات حديثة – فريق متكامل – خدمات متنوعة – جودة منافسة
إذا كنت تبحث عن أهم وأفضل مركز لصيانة سيارتك الأوروبية للتخلص من جميع المشاكل وإصلاحها فإن مركز عربة السمو خيارك الأمثل
راسلنا على الواتساب
966599979955+

إتصل الآن واتساب موقعنا